الأرض
الجمعة 20 سبتمبر 2024 مـ 02:46 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

محصول القطن.. أهم الإجراءات لإنتاج أعلى وما هي مزايا عملية الخربشة؟

قال الدكتور أيمن حمودة، مدير الإدارة العامة لمكافحة الآفات بوزارة الزراعة، أن هناك عدد من التوصيات الفنية الواجب على مزارعي محصول القطن اتباعها للحفاظ على جودة وإنتاج المحصول، أبرزها مراعاة التوقيت الأمثل للزراعة.

وأوضح حمودة خلال تصريحاته على قناة مصر الزراعية،

ان من أبرز النقاط التي يتوجب مراعاتها عند زراعة محصول القطن، والتي تبدأ باختيار التوقيت الأمثل للزراعة، والذي يتمثل في منتصف مارس بالوجه البحري، ومن نهاية شهر فبراير بمحافظات الوجه القبلي.

وتابع حمودة ان من أهم التوصيات إعداد التربة وتهيئة المهد الجيد للبذرة، والتي تبدأ بحرث الأرض مرتين متعامدتين “أفقيًا ورأسيًا”، على أن تعقبها عملية التخطيط مع إتاحة الفترة الزمنية اللازمة للتهوية والتشميس، بما يسهم في القضاء على السواد الأعظم من المسببات المرضية والفطريات والأطوار المتعذرة الكامنة داخل التربة.

وشدد حمودة خلال حديثه مشددًا على ضرورة الالتزام بالسياسة الصنفية، التي تضمن استخدام الصنف الملائم لطبيعة التربة والبيئة المحيطة، بما يسهل الوصول لأفضل النتائج الممكنة على صعيد حجم الحصاد ومعدلات الجودة.

وأكد حمودة على أنه يتوجب على المزارعين القيام بعملية “الخربشة” بعد إنبات المحصول، محذرًا من مخاطر إهمالها أو عدم تطبيقها، نظرًا لدورها الهام في مكافحة حشرة التربس، كما أنها تعزز فرص الترديم على حشرة التربس، التي تختبئ خلال فترات الظهيرة وذروة ارتفاع درجات الحرارة داخل شقوق التربة، بما يضمن تقليل تعدادها، ونجاح باقي إجراءات المكافحة الواردة بشأنها.