الأرض
الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 04:05 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

علامات نضج وحصاد محصول الأرز

اقترب موسم حصاد محصول الأرز في المحافظات حيث بدأت بعض التجارب في الحقول الإرشادية بحصاد المحصول مع وصول النبات الى مراحل النضج الفسيولوجي والتي تظهر دلالتهاعلى النباتات من الخارج.

أوضح خبراء المحاصيل الزراعية أن هناك علامات مورفولوجية خارجية في النبات تشير الى قرب موعد حصاد المحصول ومن هذه العلامات اصفرار النباتات والسيقان والأوراق والنورات ثم بدء انحناء السنابل وتصلب وجفاف الحبوب.

أوصى الخبراء، بقطع الماء عن الحقل وقبل 10-15 يوم عن موعد الحصاد على أن يتم الحصاد اليدوي على ارتفاع 20- 30 سم عن الارض ويفضل ان تترك السيقان الموجودة في نفس الاتجاه الذي كانت عليه قبل الحصاد ثم تترك لمدة 2-3 يوم حتى تجف وحسب الظروف المناخية السائدة.

أكد الدكتور السيد أحمد أستاذ المحاصيل الحقلية، أنه عند تجمع النباتات المحصودة على هيأة اكوام، تكون السيقان او الداليات باتجاه واحد ، وتجمع قرب ساحة الدراس ، لان تجميع الحاصل على هيأة اكوام يساعد على التهوية ويقلل من الحرارة الناتجة من تكويم النباتات.

أضاف في حديثه مع جريدة الأرض، أنه يفضل ان توضع الداليات إلى الداخل والسيقان الى الخارج مع مراعاة حماية الاكوام من الندى و الأمطار خوفا من حدوث التخمر في الحبوب الذي يوثر على نوعية وجودة الحبة.