الأحد 28 أبريل 2024 مـ 01:35 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مخترع أرز عرابي المقاوم للجفاف يدعو المزارعين لزيارة حقوله للتأكد من جودتة وكفائة المحصول

دعا الدكتور "سعيد سليمان" استاذ الهندسة الوراثية بكلية الزراعة جامعة الزقازيق وصاحب براءة اختراع ارز عرابي المقاوم للجفاف، المهتمين بتطوير الري واستخدام طرق الري الحديثة وجميع مزارعي الأرز والمهتمين بالشأن الزراعي المصري، إلى زيارة حقول زراعة أرز الجفاف عرابي في مزرعة التجارب و البحوث بقرية غزالة التابعة لكلية الزراعة جامعة الزقازيق للمقارنة علي الطبيعة بين أصناف أرز الجفاف عرابي و صنف آخر محلي مزروع قبل اصناف عرابي ب ١٥ يوم.

و قال الدكتور "سعيد سليمان" عبر صفحته على فيس بوك، أن الفرق بين أصناف أرز عرابي أنها شارفت علي الحصاد اما الصنف المحلي الآخر فأمامه ما لا يقل عن شهر حتي الحصاد.

وأضاف "سليمان" إلي أن الصنف المحلي إصابته بلفحه السنابل و انتشار الغريبة الحمراء و الثاقبات بينما أصناف ارز الجفاف عرابي لم يصبها أي مما سبق فهي مقاومة تماماً لمرض اللفحة.

مشيرا إلى أنها تتحمل الملوحة بدرجة كبيرة حيث ان عرابي ٣ يتحمل حتي ٧٥٠٠ جزء في المليون و عرابي ٦ يتحمل حتي ٩٠٠٠ جزء في المليون.

كما أن اصناف ارز عرابي تروى كل ١٠ أيام فهي توفر نصف كمية المياه بينما يروي الصنف المحلي كل ٤ ايام.

وأكد "سليمان" أن إنتاجية الفدان وصلت بجنوب بورسعيد في صنف عرابي ٣ إنتاجية بمعدل ٣.٢ طن للفدان و عرابي ٦ بمعدل ٣.٩ طن للفدان و أردف أنه من المعروف ان اراضي جنوب بورسعيد تعاني من الملوحة و تروي بمياه الصرف اي ان نسبة الملوحة بها عالية كما ان تعاني الأرض من الحشائش.