الخميس 30 مايو 2024 مـ 07:06 صـ 22 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

زراعة الشرقية توصى بترشيد استهلاك الري على الارز والذرة

عقدت مديرية الزراعية بمحافظة الشرقية ، اليوم حقل ارشادي لمحصول الذرة الشامية والأرز لترشيد استهلاك مياه الري ، مع وضع عدد من التوصيات الفنية للمحصول بدءا من الخدمة الزراعية واللأصناف المستنبطة الحديثة التى تحدث من استهلاك المياه ولها قدرة على تحمل ملوحة المياه والتربة وايضا الجفاف .

كما أوضحت أن أهم تلك الأصناف ، قصيرة العمر توفر حوالي من 25 إلى 30 % من المياه حيث تحتاج حوالي 120 يوم من الزراعة حتى الحصاد أصناف تتحمل الزراعة في الأراضي الملحية والجفاف والأراضي التي تروي بمياه بها مشاكل كالري مخلوط أصناف ذات إنتاجية عالية ، إضافة الي أصناف ذات روائح عطرية مثل الأرز الياسمين المصرى( الأرز العطري ) وتتميز هذه الأصناف جميعا بإنتاجية عالية و تصافي تبييض عالية وصفات طهي جيدة .

واوصت زراعة الشرقية مزارعين الذرة والأرز بمكافحة الحشائش والحشرات التى تقلل من إنتاجية المحصول والتسميد بالجرعات الموصى بهم مع تجنب الاسراف فيه ومكافحة اهم الأمراض والافات خاصة دودة الحشد بالذرة واللفحة فى الارز .

وجاءت ذلك الندوة بتوجيهات من المهندس حسين احمد طلعت وكيل زراعة الشرقية ، و بحضور الدكتور محمد سراج الدين كلية الزراعة والمهندس وليد الشوادفى اخصائى الذرة بالمحافظة والمهندس هانى صلاح اخصائى الارز بالمحافظة وعدد من المرشدين الزراعيين ومزارعي تلك المحصولين .