الأرض
الجمعة 20 سبتمبر 2024 مـ 02:59 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

زيادة أكثر من الضعف.. تعرف على سعر ضمان القطن هذا الموسم

قال الدكتور مصطفى عمارة المتحدث الرسمي باسم معهد بحوث القطن أن أسعار ضمان القطن المتوقعة هذا الموسم هي ١٠.٠٠٠ للقنطار في الوجه القبلي بينما تصل إلى ١٢.٠٠٠ للقنطار في الوجه البحرى بزيادة تخطت ضعف سعر الضمان في العام السابق والتي سجلت ٤٥٠٠ جنيه في الوجه القبلي و٥٥٠٠ جنيه في الوجه البحري.

أضاف عمارة، في حديثه مع جريدة الأرض، أن الدولة تقف إلى جانب المزارع من خلال اعتماد السعر الأعلى لتحقيق ربحية مجزية تناسب بالمحصول.

أشار المتحدث الإعلامي لمعهد بحوث القطن، إلى انه عند بداية المزاد يتم النظر إلى السعر العالمي ومقارنته بسعر الضمان الذي حددته الحكومة والبدء بألأعلى منهما وفي حالة انخفاض الاسعار تتدخل الشركة القابضة للغزل والنسيج لشراء الأقطان من المزارعين بسعر الضمان الذي حددته الحكومة قبل بدء موسم الزراعة.

أوضح، أن محافظة بني سويف والتي تشهد افتتاح موسم الجني تخطت المساحات المنزرعة بها المستهدف والذي كان مقدر بنحو ١٢ الف فدان بينما جاءت المساحات المنزرعة ١٢٤٣٠ فدان. لافتا إلى بني سويف والفيوم تتميز بأن بها حقول إكثار للصنف جيزة ٩٥ الذي يتميز بإنتاجيته العالية والمواصفات الجيدة في الغزل.

وأكد ، أنه بفضل جهود العلماء والباحثين ارتفع متوسط الإنتاجية ليتراوح بين ٨ إلى ١٢ قنطار للفدان، حيث أن المساحة المنزرعة في مصر تبلغ نحو ٣١١ ألف فدان ليعطي إنتاجية تتراوح بين ١.٩ إلى ٢.٢ مليون قنطار.

اختتم عمارة، أن نهاية الشهر الحالي يشهد فتح أماكن التجميع في الوجه القبلي بينما في الوجه البحري تكون نهاية الشهر المقبل.

جدير بالذكر أن وزارة قطاع الأعمال قد أكدت على التزامها بتنفيذ اسعار الضمان المعلنة في 15 فبراير الماضي من العام الجاري.