الأرض
الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 03:55 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

وصول صنف موز مقاوم لفطر Fusarium Race 4 إلى البيرو

تم عرض GAL، وهو صنف موز واعد طورته شركة رهام ميريستيم الإسرائيلية، مقاوم لفطر Fusarium Race 4، وهو أحد مسببات أمراض التربة التي أثرت بشكل خطير على مزارع الموز، وخاصة في شمال بيرو، في بيورا.

بدأ تطوير هذا الصنف في عام 2018 وأثبت فعاليته ضد هذه الفطريات، التي تسببت أيضًا في إحداث دمار في دول مثل الفلبين وكولومبيا وفنزويلا.
أُجريت التجارب الميدانية الأولى لصنف GAL المقاوم لهذا الفطر في الفلبين ثم في مزارع في لاغواخيرا بكولومبيا، حيث حصل الباحثون على نتائج إيجابية. وشدد أساف دينر، ممثل شركة رهام ميريستيم، على أهمية هذا الابتكار لصناعة الموز. وصلت البذور الأولى من هذا الصنف إلى بيورا في 20 أغسطس، وتم زرعها على الفور في الصوب الزراعية التابعة لشركة Agronegocios Los Angeles، الشريك المحلي لـ رهام ميريستيم.
وتشير التوقعات إلى أنه، بعد الاختبارات الميدانية، بحلول منتصف عام 2025 أو أوائل عام 2026، يمكن اختيار أفضل استنساخ لـ GAL للزراعة في بيرو.
وقال خوسيه فيريرا، وهو مهندس من شركة Agronegocios Los Ángeles، إن عملية استيراد بذور GAL المقاومة لفطر Fusarium Race 4 إلى بيرو استغرقت عامين تقريبًا، وذلك بفضل مساعدة مختلف الهيئات الحكومية والمشرعين. أصيب أكثر من 500 هكتار من الموز في سولانا، في وادي شيرا، بفطر Fusarium R4T، وهو ما يمثل انخفاضًا بنسبة 10٪ في إنتاج الموز في وادي بيورا. وطلبت فيريرا من منتجي الموز التحلي بالصبر حتى يتكيف هذا الصنف الجديد مع الظروف المحلية.
كما سلط الضوء على ضرورة تنفيذ تدابير الأمن البيولوجي لاحتواء انتشار فطر Fusarium R4T، بما في ذلك الاستبعاد في المناطق غير المصابة، والاستئصال، والاحتواء في المناطق المصابة. يمثل وصول صنف GAL بارقة أمل لصناعة الموز في بيرو، التي تواجه أحد أكبر تحديات الصحة النباتية.