الأرض
الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 07:00 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الهند ترفع الرسوم الجمركية على الزيوت الصالحة للأكل بنسبة 20%

رفعت الحكومة الهندية الرسوم الجمركية على زيت النخيل الخام وزيت عباد الشمس المكرر إلى 20% و32.5% على التوالي. وكما ذكرت الحكومة، فإن التدابير تهدف إلى دعم مزارعي فول الصويا والبذور الزيتية. ومن المتوقع أن تؤدي التغييرات إلى زيادة إيرادات الحكومة وتعزيز دخل المزارعين.
وفقًا لإخطار وزارة المالية، تمت زيادة الرسوم الجمركية الأساسية على زيت النخيل الخام وزيت فول الصويا وزيت عباد الشمس من 0 إلى 20%. تمت زيادة الرسوم الجمركية الأساسية على زيت النخيل المكرر وفول الصويا وزيت عباد الشمس من 12.5% إلى 32.5%. سترتفع الرسوم الفعلية على الزيوت من 5.5% إلى 27.5% ومن 13.75% إلى 35.75% على التوالي.
وعلق مسؤول حكومي على القرار قائلاً: "هذا دعم كبير لمزارعي فول الصويا والبذور الزيتية. سيستفيد المزارعون من ماهاراشترا ومادهيا براديش بشكل كبير لأنهم يشكلون جزءًا كبيرًا من إنتاج هذه البذور الزيتية". وأضاف المسؤول أن هذه التدابير أصبحت ممكنة بفضل الإدارة الفعالة للحكومة للحد من أسعار الزيوت الصالحة للأكل المحلية، والتي كانت في انخفاض مستمر منذ ما يقرب من عامين الآن.
وبصرف النظر عن ماديا براديش وماهاراشترا، فإن الولايات الرئيسية الأخرى المنتجة للبذور الزيتية هي جوجارات وراجاستان وكارناتاكا وأندرا براديش وأوتار براديش وتيلانجانا وتاميل نادو.
وفي وقت سابق، حددت الحكومة قيمة 550 دولارًا للطن كحد أدنى لسعر التصدير، مما يعني في الأساس أن المزارعين لا يمكنهم بيع منتجاتهم في الخارج بأقل من هذا السعر.
وفي وقت سابق، أفادت تقارير أن الهند تخطط لفرض رسوم على واردات الزيوت النباتية. وتستورد البلاد أكثر من 70% من احتياجاتها من الزيوت النباتية، وتشتري بشكل أساسي زيت النخيل من إندونيسيا وماليزيا وتايلاند، فضلا عن زيت فول الصويا وعباد الشمس من الأرجنتين والبرازيل وروسيا وأوكرانيا. وتسعى الهند إلى تقليل اعتمادها الكبير على واردات الزيوت الصالحة للأكل، حيث تقول الحكومة إنها تعتزم زيادة غلة البذور الزيتية، وتوسيع مناطق الزراعة، وإدخال هيكل رسوم استيراد ديناميكية لضمان عدم تأثر الأسعار المحلية بالواردات الأرخص.