الأرض
الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 03:16 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

انخفاض واردات الهند من زيت عباد الشمس بنسبة 21% في أغسطس

قال عدة تجار إن واردات الهند من زيت النخيل انخفضت بأكثر من الربع في أغسطس مقارنة بالشهر السابق بسبب ارتفاع المخزونات والهوامش السلبية التي دفعت شركات التكرير إلى خفض مشترياتها من الزيت الاستوائي. وقدروا أن واردات زيت النخيل في أغسطس انخفضت بنسبة 27 بالمائة عن الشهر السابق إلى 791 ألف طن.

يمكن أن يؤدي انخفاض المشتريات من قبل أكبر مستورد للزيوت النباتية في العالم إلى ارتفاع مخزونات زيت النخيل لدى المنتجين الرئيسيين إندونيسيا وماليزيا، مما يضغط على العقود الآجلة القياسية لـ CPO.

وقال سانديب باجوريا، الرئيس التنفيذي لمجموعة صنفين، وهي شركة وساطة للزيوت النباتية: "في يوليو، تجاوزت الواردات المتطلبات المحلية بشكل كبير، لذلك خفضت شركات التكرير الواردات هذا الشهر". وأضاف: "علاوة على ذلك، بعد الارتفاع الأخير في أسعار زيت النخيل، أصبح زيت النخيل باهظ الثمن مثل زيت فول الصويا، الأمر الذي لم يخلق أي حافز لشراء زيت النخيل".

ووفقا لراجيش باتيل، الشريك الإداري في شركة تجارة زيت الطعام GGN Research، أصبحت هوامش تكرير زيت النخيل سلبية في أغسطس، مما دفع المشترين إلى تقليل المشتريات.

وفي الوقت نفسه، ارتفعت واردات زيت فول الصويا لهذا الشهر بنسبة 16% إلى 456 ألف طن، وهو أعلى مستوى خلال عامين. وارتفعت أسعار زيت بذور اللفت المحلية بأكثر من 8٪ خلال الشهر الماضي، مما دفع بعض المعالجات إلى مزج زيت بذور اللفت مع زيت فول الصويا الأرخص نسبيًا.

وانخفضت واردات زيت عباد الشمس بنسبة 21% إلى 288 ألف طن في أغسطس.

وقال تجار إن انخفاض واردات زيت النخيل وعباد الشمس أدى إلى انخفاض إجمالي واردات البلاد من زيت الطعام بنسبة 17% إلى 1.53 مليون طن.

وتدرس الهند رفع رسوم الاستيراد على زيوت الطعام لحماية المزارعين المتضررين من انخفاض أسعار البذور الزيتية.

وتشتري الهند زيت النخيل بشكل رئيسي من إندونيسيا وماليزيا وتايلاند، بينما تستورد زيت فول الصويا وعباد الشمس من الأرجنتين والبرازيل وروسيا وأوكرانيا.

من المرجح أن تصدر جمعية مستخلصات المذيبات الهندية (SEA) وهي هيئة صناعية بيانات الاستيراد الخاصة بها لشهر أغسطس بحلول منتصف سبتمبر.

وارتفعت واردات الهند من الزيوت النباتية بنسبة 18% إلى 1.9 مليون طن في يوليو، وهو ثاني أعلى مستوى على الإطلاق. وارتفعت واردات زيت عباد الشمس 14% إلى 367 ألف طن، ووردت روسيا الكمية الأكبر بـ 190 ألف طن.