الأرض
الإثنين 28 أكتوبر 2024 مـ 10:39 مـ 25 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
بيان عاجل من تحالف تطوير حديقتي الأورمان والحيوان بالجيزة محاذير لمربي دواجن التسمين.. وعلاقة التقزم بمرض الريو افتتاح النسخة السادسة من معرض أجرى بلازا بالإسكندرية حساب التوفير للأفراد من البنك الزراعي.. الشروط والمزايا والخصائص وزير الزراعة يعلن أسعار 5 سلع أساسية.. القمح بـ 2200 جنيه للأردب الزراعة: نتفاوض مع 5 دول لفتح أسواقها أمام الفاصوليا والعنب والمانجو والبطاطس مسابقة للتصميم المستوحى من الحضارة المصرية القديمة بفعاليات «نبيو» خلال ديسمبر القادم وزير الزراعة: نستهدف استصلاح حوالى 4 مليون فدان بالمناطق الصحراوية خلال الفترة القادمة التموين توقع عقود إنشاء 3 مشروعات ومراكز تجارية بمحافظتي الشرقية وبنى سويف إزالة 183 ألف حالة تعد على الأراضي بالبناء والزراعة حتى 20أكتوبر 2024 توقيع برتوكول تعاون بين غرفتي الإسماعيلية والأقصر التجاريتين ”الفاو” تكرم إنجازات بحثية متميزة لمركز بحوث الصحراء خلال احتفالية يوم الأغذية العالمي 2024

محاذير لمربي دواجن التسمين.. وعلاقة التقزم بمرض الريو

دواجن التسمين
دواجن التسمين

قال الدكتور خالد محمد البيومي، رئيس قسم امراض الدواجن بالمركز القومي للبحوث، أن تربية الدواجن من أهم المشاريع الاقتصادية بالدولة ،فهى ركيزة استراتيجية ضخمة، كما أنها مصدر أساسى للبروتين بالنسبة للإنسان، لذك تشهد إقبال كبير على تربيتها بشكل دائم.


وأوضح البيومي، خلال تصريحاته على قناة مصر الزراعية ، أبرز الأمراض التى يعاني منها مربي هذا القطاع، وهى ظاهرة التقزم، التي تظهر في بعض مزارع دواجن التسمين، مشيرا الى أنها تنتج من عدم اتخاذ الاحتياطات الوقائية الموصى بها مع الأمهات.


وأكد أن عدم التزام الشركات والمزارع الخاصة بالكتاكيت بتنفيذ اهم التحصيات الوقائية الموصى بها ضد الأمراض الفيروسية على قطعان الأمهات يؤدي بذلك إلى ظهور العديد من المشاكل، كما تأتي تبعاتها السلبية بشكل واضح على الكتاكيت.


وتطرق رئيس قسم امراض الدواجن بالمركز القومي للبحوث ، إلى “الريو” موضحا أنه يعد واحدا من أبرز الأمراض التنفسية التي تصيب الكتاكيت، مؤكدًا أن تبعاته تظهر بوضوح داخل المزرعة، وهذا يدل على عدم التزام الشركة، بتنفيذ التحصينات الموصى بها على قطيع الأمهات.


وأشار إلى أن “التقزم” يعد واحدًا من أبرز التبعات السلبية المترتبة الناتجة عن “الريو”، كما أن وزن الطائر حينها لا يتجاوز حدود الـ700 جرام، لذلك ينصح بضرورة شراء الكتاكيت من شركة تلتزم بتنفيذ أهم التحصينات اللازمة لنجاح تربية القطيع والوصول إلى النتائج المستهدفة.