الأحد 19 مايو 2024 مـ 04:01 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”فهمي” يبحث مع السفير الياباني سبل التعاون البيئي

استقبل الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، اليوم الخميس، السفير اليابانى فى القاهرة السيد تكاهيرو كاجاوا؛ لبحث سبل التعاون المصرى اليابانى فى  المجالات البيئية.


وتناول اللقاء استعراض الدور المصرى فى مفاوضات مؤتمر تغير المناخ بباريس وإطلاق مبادرة الطاقة الجديدة و المتجددة فى أفريقيا و دور الجهات المانحة فى دعم هذه المبادرة كذلك أهمية الدور المصرى كرئيس مجلس وزراء البيئة الأفارقة ( الأمسن )  فى تيسير تنفيذ هذه المبادرة فى أفريقيا.


وأشار فهمي إلى أن المبادرة سيتم تنفيذها على مرحلتين تهدف المرحلة الأولى إلى إنتاج 10 ج وات خلال الفترة من  2016 إلى  2020 علاوة على إنتاج 300 جيجا وات خلال المرحلة الثانية  كما سيكون هناك مرحلة تمهيدية تتناول مقترحات مشروعات  إنتاج الطاقة و آليات العمل و سبل التنفيذ.


من جانبه، أعرب تكاهيروكاجاوا عن رغبة الحكومة اليابانية فى التعاون مع مصر فى قضية التغيرات المناخية و الحد من الانبعاثات الضارة بالبيئة والحد من ارتفاع درجات  الحرارة .


 الجدير بالذكر، أن آفاق التعاون مع الحكومة اليابانية تتمثل فى عدة مجالات منها الحد من ملوثات الهواء و رفع و بناء القدرات من خلال منح دراسية و تدريبية فى مجالات نظم المعلومات و التوعية البيئة داخل مصر و فى اليابان.