الأربعاء 1 مايو 2024 مـ 08:35 صـ 22 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ضبط أجهزة طبية محظور استيرادها قادمة من أوروبا

ضبط  12 حاوية ألعاب نارية صينية ودخولها كإكسسوارات حريمى


صرح د.مجدى عبد العزيز، رئيس مصلحة الجمارك، بأن رجال الجمارك بميناء بورسعيد تمكنوا من ضبط 12 حاوية بسعة 40 قدما تحمل كميات كبيرة من الألعاب النارية قادمة من الصين على أنها إكسسوارات حريمى.


وأضاف عبد العزيز، في تصريح له اليوم، أنه من خلال الفحص و المعاينة على الطبيعة لكل حاوية تم اكتشاف كميات كبيرة بأحجام و أشكال متعددة للألعاب النارية، بالإضافة إلى اكتشاف حاوية بأكملها تحتوى على مستحضرات تجميل مقلدة و مسرطنة فى محاولة لتهريبها داخل البلاد و هذه المستحضرات ضارة بالصحة وتحمل اسم ماركات عالمية لغش المواطنين.


وأشار إلى أنه جاري اتخاذ الإجراءات القانونية وتحرير محضر تهرب جمركي وإخطار النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات اللازمة مع مصادرة المضبوطات بمعرفة الجهات المختصة و دفع الغرامة التي تصل إلي نحو 25 مليون جنيه.


وأوضح رئيس مصلحة الجمارك، أن المصلحة تبذل قصاري جهدها لإحكام الرقابة علي المنافذ الجمركية ومنع أي محاولة للتهريب من خلال تنفيذ خطط متكاملة في هذا المجال مرجعا ذلك لإيمان رجال الجمارك بأن هذه المحاولات تضر بالأمن القومي وتؤثر سلبا على الصناعات الوطنية و بالتالى تضر بالاقتصاد المصري.


وأكد أن هذه الجهود المتواصلة والتشدد في عمليات فحص الرسائل الواردة انعكست بالإيجاب على محورين الأول زيادة الحصيلة الجمركية بصورة ملموسة من خلال الرقابة المشددة على المنافذ للحفاظ على حقوق الخزانة العامة ، والمحور الثاني يتمثل في الحد من محاولات التهريب التي تم ضبطها خلال الفترة الأخيرة بما يؤكد يقظة رجال الجمارك وتفانيهم في أداء عملهم و حفاظا على تنافسية الصناعة المحلية.


ومن جانبه، قال محمد أبو زيد، رئيس الإدارة المركزية لجمارك  بورسعيد والمنطقة الحرة، إنه بجهود ويقظة رجال الجمارك تم ضبط حاوية تضم أجهزة طبية مستعملة تشمل أجهزة أشعة وتحاليل محظور استيرادها قادمة من أوربا لتهريبها داخل البلاد علي أنها ثلاجات عرض مستعملة و التى تم مؤخرا حظر استيرادها طبقا للقرار الوزاري رقم 469 لسنة 2013 الذي أصدره وزير الصناعة والتجارة في 30 يوليو 2013.


وأضاف أبو زيد، أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية و مصادرة الحاوية بالكامل وإبلاغ وزارة الصحة حيث أنها الجهة المنوطة بهذا الشأن، مشيرا إلى أنه فى الكثير من الحالات تقوم الادارة الجمركية بالموانئ بإبلاغ الجهات و الوزارات المعنية سواء التجارة و الصناعة للتأكد من واقعة الغش أو وزارة الصحة فى حالة السلع المتعلقة بصحة المواطن أو وزارة الآثار فى حالة اكتشاف تهريب آثارنا الفرعونية و كذلك يتم إبلاغ ممثلى الشركات العالمية التى تعمل بالسوق المصرية التى يتم تقليد ماركاتها من السلع الواردة المقلدة أو المغشوشة لاتخاذ الإجراءات اللازمة التى تحمى حقوقها.


وأوضح أن ميناء بورسعيد يعد اأاول على مستوى المنافذ الجمركية فى ضبط حالات التهريب و أن أكثر المضبوطات تكرارا وشيوعا تتمثل في الألعاب النارية والسجائر المغشوشة والتى تأتى عادة من الصين تليها المنشطات ثم الأجهزة المحظور استيرادها و الماركات المقلدة أو مستحضرات التجميل الغير مطابقة و القادمة من الصين أو شرق أسيا.


وأضاف رئيس جمارك بورسعيد، حرص مصلحة الجمارك فى إعطاء رجال الجمارك المزيد من الخبرة و المهارة فى أساليب الفحص و كشف عمليات التهريب من خلال حصولهم على دورات تدريبية متقدمة من الخارج أو الداخل للتعرف كافة أشكال التهريب والتعرف علي العلامات التجارية المقلدة بالفحص اليدوى للحاوية بجانب استعمال الأجهزة المتطورة أيضا.