الأحد 28 أبريل 2024 مـ 11:56 مـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

دراسة: الشيكولاتة الداكنة تحميكِ من سرطان البنكرياس

كشفت دراسة طبية النقاب عن أن تناول الشيكولاتة الداكنة الغنية بعنصر الماغنيسيوم، يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس، وفقًا لأحدث الدراسات المنشورة في المجلة البريطانية للسرطان.


وتوصل فريق من الباحثين بجامعة "أنديانا" الأمريكية إلى أن الأطعمة غنية بعنصر الماغنيسيوم، قد تساهم في درء الإصابة بالسرطان.


وتنجم الإصابة بسرطان البنكرياس عندما تبدأ خلاياه في التكاثر بصورة خارج السيطرة وتشكل تكتلات، وهذه الخلايا لديها القدرة على الوصول إلى أجزاء أخرى من الجسم، حيث يعد النوع الأكثر شيوعًا منه "غدية البنكرياس" ويشكل 85% من الحالات.


ووفقًا "لشبكة مكافحة السرطان" في الولايات المتحدة، فسرطان البنكرياس يعد من أعنف أنواع السرطان مع معدل البقاء على قيد الحياة النسبي لمدة 5 سنوات بواقع 6%، وتضيف الشبكة أن حوالي 73% من المرضى سيلقون حتفهم في السنة الأولى من التشخيص.


وأظهرت دراسات سابقة أن تناول الماغنيسيوم مرتبط بخطر الإصابة بمرض السكر، ومن المعروف أن مرض السكر يعد أحد عوامل الخطر لسرطان البنكرياس.


وشملت الدراسة أكثر من 66,000 رجل وسيدة تراوحت أعمارهم ما بين 50 إلى 76 عامًا، حيث حلل الباحثون وجود صلة مباشرة بين الماغنيسيوم وسرطان البنكرياس.


ووجدت الدراسة أن كل انخفاض 100 ملليجرام يوميًّا في امتصاص الماغنيسيوم ارتبط مع زيادة 24٪ في حدوث السرطان، وأكدوا أن تناول مكملات الماغنيسيوم (من الفيتامينات أو المكملات الأخرى) لعبت دورًا في تقليل نسبة المرض.