الأحد 19 مايو 2024 مـ 11:47 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«الحمى القلاعية» تضرب فلاحى القليوبية في «مقتل»

أرشيفية
أرشيفية

 

الأهالى بعد نفوق حيواناتهم: «عوضنا عليك يارب»

ضربت الحمى القلاعية الثروة الحيوانية في محافظة القليوبية، وخلفت خسائر تقدر بملايين الجنيهات، وسط تجاهل المسئولين للأزمة، وتجاهل صراخ وشكاوى المزارعين المتضررين.

وتعاني كثير من قري المحافظة، خاصة "كفر عرب الحصوة وميت كنانة وكفر الحصة وعزبة الديري بمركز طوخ وقرية كفر العرب بمركز بنها"، من حالات "نفوق" جماعي للماشية، وخسائر تقدر بملايين الجنيهات، لمزارعين كل رأس مالهم وما يمتلكون "حيوانات" تمثل دخلا وحياة لأسر بالكامل، تركهم المسئولون بلا اهتمام أو رقابة، يعطونهم التطعميات المجانية - وهم في كارثة - نظير أجر دون تفسير منهم لما يحدث.

يقول محمد فضل، أحد أهالي عزبة الديري بمركز طوخ، "لديّ 5 رؤوس ماشية تمثل رأس مالي الوحيد، ومصدر رزقي وأولادي، خاصة أنني لا أمتلك أرضا زراعية أو وظيفة".

وأضاف "فضل"، أنه فوجئ بين يوم وليلة بضياع رأس ماله وثروته الوحيدة، موضحًا أن أهالي القرية عند نفوق حيواناتهم، يلقونها بالكامل في المصرف المقابل للقرية، والتي تطل عليها مما ينذر بكارثة بيئية كبيرة.

وأكدت الحاجة سيدة، أحد أهالي العزبة، أن لديها "بقرة وحيدة" تنفق بها على عائلتها، وفوجئت بتورم جسدها بالكامل ووجهها، وألقتها بعد نفوقها في المصرف الواقع على حدود القرية، قائلة، «عوضنا عليك يارب».

وأشارت سيدة إلى أن الحيوانات بالعزبة لم تحصل على العلاج، أو التطعيمات اللازمة، وبعد نفوق الحيوانات جاءت لجنة من الطب البيطري بالمحافظة، وأعطت تطعيمات للحيوانات نظير أجر مادي من 10-15 جنيها على رأس الماشية الواحدة، بالرغم من أن التطعيم توفره الدولة مجانا.

ويقول محمود مجاهد، أهالي قرية كفر العرب التابعة لمدينة بنها، إن حيوانات القرية نفقت بالكامل بسبب الحمي القلاعية والتسمم الدموي، فالحيوانات يتورم جسدها وترتفع درجة حرارتها وتموت في الحال.

ويضيف عبد الصمد نوح، أحد أهالي قرية الحصة التابعة لمركز طوخ، أن مرض الحمي القلاعية، ظهر في القرية وهناك الكثير من الحيوانات التي تعرضت للنفوق وباقي الحيوانات مريضة وتبيعها لبعض الجزارين، مقابل اجر مادي ضعيف بدلا من أن يخسروها بالكامل.

من جانبه، قال الدكتور أيمن فتحي، الطبيب بالإدارة البيطرية في طوخ، إن المحافظة تعاني أزمة حقيقة بعد انتشار عدوى الحمى القلاعية بين الحيوانات والتي يصاحبها الالتهاب الرئوى، معترفا بأن هناك كارثة إنسانية بقري تابعة لطوخ، وهي عزبة الديريي وعرب الحصوة وقرية الحصة، حيث تتعرض حيواناتهم للنفوق بفعل هذا المرض، مشيرا إلى أن المديرية تشن الآن حملات للتطعيم بتلك المناطق التي ظهرت فيها عدوي المرض.