الأحد 19 مايو 2024 مـ 02:58 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

قلة الشهية والافتراس أهم مشكال تحضين السمان

أرشيفية
أرشيفية

‏مشاكل تحضين السمان :

يتعرض القائمون علي وحدات التحضين الخاصة بتربية السمان لبعض المشاكل وهي :

1- قلة شهية الطيور :

وهو عدم الإقبال على تناول الغذاء ويرجع لارتفاع درجة الحرارة في الحضانات عن الحد المناسب مع قلة الضوء وانتشار الأمراض وعدم وجود العليقة وضعف تركيبها وعدم توفير مياه الشرب الصالح وتعالج ذلك بتلافي الأسباب السابقة .

2- الافتراس :

وهو نقر الكتاكيت لبعضها خاصة الضعيف منه حتى نزف الدم والموت، ويرجع ذلك إلي نقص المحتوي الغذائي في العليقة من الأملاح ، البروتين، الازدحام (تربية أنواع وأعمار مختلفة في حيز واحد – خلط الذكور بالاناث – نقص الضوء – ضيق المكان) .

3- زيادة معدلات النفوق:

موت أعداد كبيرة من كتاكيت السمان خلال فترة الحضانة تزيد عن 15% وذلك لارتفاع الحرارة – انخفاضها – التزاحم – عدم النظافة – عدم التطهير – عدم انتظام الرطوبة – العلائق غير مقدمة – الإصابة بالأمراض – إهمال الرعاية الصحية كل هذه المشاكل تواجه بتلافي الأسباب التي تؤدي إليها .

رعاية السمان :

تبدأ فترة الرعاية من انتهاء فترة التحضين وتستمر حت عمر 6-7 أسابيع أي إلى فترة النضج الجنسي، وهذه المرحلة هي مرحلة إنتاج اللحم من السمان، وتتم علي المراحل التالية :

1- إعداد مبنى الرعاية :

ويبنى من الطوب الأحمر أو الأسمنت ويكون جداره أملس وأرضية مستوية جيد التهوية وتطهر وتفرش أرضيتها بالجير وفرشة بسمك 2 سم من التبن أو النشارة، ويؤخذ في الاعتبار 2 سم لكل طائر على الغذاية والسقاية ووجود حوش خارجي .

2- عملية النقل إلى بيوت الرعاية :

تتم عملية النقل بحرص شديد ولايزيد عدد الكتاكيت في أقفاص النقل عن 50 كتكوتا لمنع الازدحام وعدم ميل الأقفاص خلال النقل لعدم تجمع الكتاكيت فوق بعضها واختناقها ونفوقها .

3- العوامل البيئية المناسبة :

درجة حرارة 70 ف (أي حوالي 37°م) ، رطوبة 60-70% ، ضوء لمدة 16 ساعة .

الظروف المناخية المناسبة لتحقيق أعلى إنتاجية للسمان :

1- الحرارة : لاتقل عن 21°م .

2- التهوية : 2 متر مكعب هواء نقي لكل طن علف يتم استلاكة يوميا في الدقيقة كحد أدني للتهوية اللازمة و 20 متر مكعب من الهواء النقي في الدقيقة كحد أقصي للتهوية .

3- الإضاءة : شدة الإضاءة 40-60 وات عند مستوي المعالف ويحتاج السمان لفترة إضاءة 16-17 ساعة في اليوم لقطيع البيض، وتستكمل ساعات الإضاءة شتاء بالإضاءة الصناعية.