الأحد 19 مايو 2024 مـ 12:42 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”الزراعة”: خطة وزارية لتطوير 221 مركز إرشاد

أرشيفية
أرشيفية

قال الدكتور سيد خليفة رئيس قطاع الإرشاد في وزارة الزراعة، إن الوزير الدكتور عصام فايد، وجه بضرورة إحياء منظومة الإرشاد الزراعي على مستوى الجمهورية، بعد أن تعرضت للإهمال منذ عدة أعوام.

وأوضح خليفة في تصريح خاص لـ " الأرض"، أن الوزارة تملك ٢٢١ مركز إرشاد على مستوى الجمهورية، سيضع خطة تطوير لها، لعرضها على الوزير، بهدف البدء في تفعيلها.

وأضاف خليفة أثناء لقائه وفدا من الاتحاد العام للفلاحين المصريين، وجريدة "الأرض"، أن قطاع الإرشاد الزراعي أنشئ عام ١٩٥٧، وكان عدد العاملين فيه قبل ٢٥ عامًا يبلغ ٢٥ ألف عامل، وتراجع تدريجيًا حتى بلغ نحو ألف عامل فقط في الوقت الراهن، ما تسبب في انهيار منظومة الإرشاد الحقلي على مستوى الجمهورية.

وأشار خليفة إلى أن نفقات مراكز الإرشاد سنويا على بنود الصيانة وخدمات المياه والهاتف والكهرباء تبلغ مليون جنيه سنويًا، فيما تبلغ ميزانية عملها ٢٠٠ ألف جنيه فقط.

و أكد الدكتور سيد خليفة أن الخطة التي سيقدمها لوزير الزراعة تشتمل على بعض الحلول لإنقاذ منظومة الإرشاد الزراعي من الهلاك، من بينها السعي لإصدار قرار سيادي بتعيين دفعة كاملة من خريجي كليات الزراعة في قطاع الإرشاد، لتفعيل دوره على صعيد الجمعيات الزراعية في جميع ربوع مصر، والتي يزيد عددها على سبعة آلاف جمعية.

وأفاد خليفة، أن النهوض بقطاع الإرشاد يصب مباشرة في صالح الفلاح المصري، خاصة صغار المزارعين، الذين يمثلون عصب الزراعة المصرية، لافتا إلى أن هناك أكثر من 3 ملايين فلاح لا تتجاوز حيازاتهم مساحة فدان فقط، "وهم أولى بالرعاية".