الأحد 19 مايو 2024 مـ 12:18 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مشروع «ابني بيتك»” فى 6 أكتوبر وحدات مهجورة تسكنها «الأشباح»

أرشيفية
أرشيفية

 

تسليم7200 شقة فى الإسكان الاجتماعى للشباب بدون مرافق 

اتهام وزير الإسكان بالنصب على الشباب.. و«مدبولى»: سياسات الدولة كانت "خاطئة"

 

شعبان بلال

«في شهر إبريل 2013، تقدمت ضمن آلاف الشباب في مسابقة الـ 10 آلاف وحدة سكنية، وحالفني الحظ وقتها وفزت في المسابقة، وتسلمت شقة 63 متراً في شهر أغسطس، والمفاجأة أنه منذ ذلك الوقت لم يتم توصيل مرافق لـ 7200 وحدة في مشروع إسكان الشباب الاجتماعي»، هذا ما أكده أحمد سمير، الذي يقطن شقة بالإيجار حاليا.

 الرئيس السيسي وصف مشروع ابني بيتك، في كلمته الأخيرة، بأنه مشروع عشوائي، مستنكراً حالة الوحدات المسلمة للشباب 7200  شقة ضمن المشروع إسكان اجتماعي أو طرق أو خدمات، تحولت خلال العامين الأخيرين إلى سكنات مهجورة يسكنها الأشباح، وطالب الشباب، وفقا للشكاوي المقدمة لمجلس الوزراء، بإقالة وزير الإسكان، التحقيق الفوري في واقعة النصب على الشباب وتحطيم أحلامهم على حد تعبيرهم.

وفقا للمستندات التي قدمها الشباب لمجلس الوزراء، فإن شركة الدقهلية للمقاولات، المنفذة للمشروع، مدانة بأكثر من 14 مليون جنيه لصالح شركة المياه، التي اشترطت دفع المديونات لتوصيل المياه لوحدات الشباب، بينما ترفض شركة المقاولات دفع المديونات، مطالبة أصحاب الوحدات بدفع 6 آلاف جنيه لتوصيل المياه، وهو ما رفضه الشباب، وما زالت الأزمة مستمرة.

وعلى الرغم من أن العقد المبرم بين الشباب ووزارة الإسكان ينص على تسليم وحدة الإسكان كاملة المرافق، سواء مياه أو طرق أو كهرباء، إلا أن سماسرة الشقق خالفوا القانون، وسلموها بدون مرافق نهائيا.

 أما شركة جنوب القاهرة للكهرباء فرفضت توصيل الكهرباء للشقق، مؤكدة أن شركة المقاولات لم تسلمها شبكات العمائر والتغذيات المطلوبة لتوصيل الكهرباء، والتي من المفترض أن تتحمل تكاليفها، وفقا لشكاوى الشباب التي حملت رقم 23189 بتاريخ 12 2015.

وقال أحد المستفيدين من المشروع، "بعد تقديم الأوراق في المسابقة، تم إخطاري من قبل البنك الأهلي المصري بأن تسليم الشقق سيكون في نوفمبر 2014، فذهب لاستلام الشقة، وكانت المفاجأة، لي وللشباب مثلي، وجدنا المنطقة صحراء لا يوجد بها مرافق أو ماء أو مواصلات ولا صرف صحي، حتى الطرق غير مرصوفة، وزاد الطين بلة أن البنك كلمني علشان أدفع القسط 466 جنيها على عشرين عاما، ودفعت المقدم 22 ألف جنيه، بالرغم أني من معدومي الدخل، يعني جمعت المبلغ بعد وبعت ذهب زوجتي".

من جتهه أكد أحمد كريم، المنسق العام لائتلاف "ابني بيتك" في مدينة 6 أكتوبر، أن ما فعلته وزارة الإسكان "خدعة كبيرة" وتعد "نصباً" علىى الشباب بعد تسليمها الوحدات للشباب دون مرافق أو طرق.

وأضاف "كريم" أن هذه الشقق تمويل عقاري، وقسطها الشهري مرتفع، إذ يصل إلى 650 جنيهاً، حسب مفردات المرتب المقدمة والمقدم المطلوب دفعه، مطالباً الرئيس السيسي بإقالة وزير الإسكان المسئول الأول عن الأزمة واتهامه بالنصب على الشباب".

ودشن مستفيدو المشروع حملة للمطالبة بإقالة الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان من منصبه، لعدم استجابته للشباب، وتوصيل رسالة مغلوطة للرئيس السيسي حول مشروع ابنى بيتك، وعدم الوفاء بأربع جداول زمنية وعدم انتهاء المرافق والخدمات حتى الآن، خاصة منطقتي 6و7 أكبر مناطق المشروع، مطالبين بتعيين وزير يلبى طموحات الشباب بتوفير منازل لائقة، خاصة أن هناك بعض الملاك يعيشون مضطرين "عيشة بدائية" بدون مياه أو صرف أو كهرباء، على حد تعبيرهم.

من جانبه أكد الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان، رداً على عدم توصيل المرافق لمشروع ابني بيتك، أن سياسات الدولة في تطبيق المشروع كانت "خاطئة"، ما أدى للوصول إلى الوضع الحالي، مشيرا إلى أن مرافق مشروع إسكان الشباب ستكون مكتملة قبل 30 يونيو 2016".

 وأضاف وزير الإسكان، فى تصريحات صحفية، أن الدولة منحت الشباب قطع أراضي وخصصتها لبناء منازل لهم، طبقا للشروط التي وضعتها آنذاك قبل توصيل المرافق، وكان يجب أن يحدث العكس بتوصيل المرافق للمشروع أولا قبل تسليم الأرض للشباب، لافتاً إلى أنهم تسلموا الأرضي وكل منهم بناها بنفسه، وكان من الأولى بناء الدولة للوحدات كاملة بدلا من تكرار كارثة مشروع ابني بيتك، وهو ما أشار إليه الرئيس السيسي في كلمته الأخيرة عندما وصف المشروع بـ"العشوائي".

وأوضح "مدبولي" أن الوزارة سلمت كافة المباني الخاصة بالمدارس والهيئات الحكومية، إلا أن الوزارات رفضت تشغيل المدارس قبل إلحاق الأهالي لأطفالهم بها، في الوقت الذي يصر الأهالى على رفض شغل المدينة وإلحاق أطفالهم بالمدارس إلا بعد تشغيلها، قائلا، "بنلعب البيضة الأول ولا الحجر".