الأحد 19 مايو 2024 مـ 03:10 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”أبو قير” تخطب ود ٢١ شركة أسمدة لشراء منتجاتها المركبة

أرشيفية
أرشيفية

الخشن: وزير الاستثمار ”مش عايش في الدنيا”

خاطبت شركة أبو قير للأسمدة والكيماويات وكلاء وتجار الأسمدة الكبار في مصر، لبدء تفعيل قرار وزير الاستثمار بتحرير ٥٠ ٪‏ من منتجات شركات الأسمدة، للتصدير، وذلك للتغلب على مصاعبها المتعلقة بتوفير النقد الأجنبي، في وقت علق فيه المهندس محمد الخشن رئيس الجمعية المصرية لتجار وموزعي الأسمدة، على قرار وزير الاستثمار بأنه متأخر، وليس له قيمة.
وأرسلت "أبو قير" خطابات ل ٢١ شركة من شركات تجارة الأسمدة، لشراء الأسمدة المركبة، ومنها: فيرميكس، يوريا ماغنسيوم، ويوريا زنك، وذلك بسبب تكدس الأسمدة في المصانع، وانعدام فرص التصدير حاليا، بسبب تراجع الأسعار العالمية لليوريا إلى ٢٤٠ دولارا للطن.
وأكد محمد الخشن رئيس مجلس إدارة "إيفر جرو" للأسمدة المتخصصة، إن تعاون التجار الكبار مع الشركات المصرية، واجب وطني، "لكن قرار وزير الاستثمار يؤكد أنه لا يعيش في مصر، ولا يعرف شيئا عن القضية التي تحدث فيها، لأن سعر اليوريا عالميا أقل من أسعارها المحلية حاليا، أو تتعادل معها".
وتقتضي اتفاقية "أبو قير " مع الشركات المحلية، دفع مليون جنيه كتأمين تعاقد، لبدء بيع الأسمدة المركبة لصالح السوق المحلية، ولحين تحسن الأسعار العالمية.
وقال أحمد صفوت سكرتير شعبة الأسمدة في الغرفة التجارية، إن الوكلاء الكبار لن يخذلوا "أبو قير" في الوقت الراهن حتى لو خزنوا منتجاتها، لحين تخطي الأزمة الحالية أملا في التصدير للخارج، بعد اكتفاء السوق المحلية.
وأضاف صفوت أن "أبو قير" استثمرت قرار وزير الاستثمار بفتح ٢١ قناة تسويقية تفيد في تشبيع السوق المحلية ثم التصدير للخارج، خاصة بعد خفض رسم الصادر على السماد إلى ٥٠ جنيها بدلا من ٤٠٠ جنيه، وقد يتم إلغاء رسم الصادر نهائيا لتشجيع التصدير.