الأحد 19 مايو 2024 مـ 12:42 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

رئيس الحجر الزراعى «المقال» فى أول حوار عقب عودته لمصر

سعد موسى
سعد موسى

 

رئيس الحجر الزراعى «المقال» فى أول حوار عقب عودته لمصر

أكدت لوزير الزراعة مخاطر «الإرجوت».. وصحة المواطن أهم من أى شىء

سعد موسى: تشريعات «الحجر الزراعى» تمنع دخول الفطريات السامة

لا أعلم لماذا غيروا المواصفات.. ولصالح من؟

 

أكد الدكتور سعد موسى، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي "المقال"، أن دخول شحنات من القمح المصاب بفطر الإرجوت غير مسموح به، طبقاً للمادة الأولى من تشريعات الحجر الزراعي 3007 لسنة 2001، والمدرجة بـ"جدول واحد".

وقال "موسى"، فى أول حوار معه عقب عودته من أستراليا، لا أريد تحويل قرار إقالتي إلى "معركة"، ولا أتخيل أن يتخذ الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة، قرار إقالتى، خاصة أننى شرحت له الصورة كاملة وخطورة الفطر على صحة المواطنين والزراعة المصرية، وما يترتب على ذلك من الناحية العلمية والتأثير على الصحة النباتية، فضلاً عن عدم إمكانية ضرب تشريعات الحجر الزراعى والمواصفات القياسية 2005، عرض الحائط، والتي كانت تنصاع لتشريعات الحجر الزراعي، ولم تكن هناك أى مشاكل.

وأضاف "موسى"، "معرفش ليه غيروا المواصفات، وتم وضع نسبة الإرجوت فى شحنات القمح المستوردة، موجها تساؤلا لوزير الزراعة، لصالح من؟.. مش مهم سعد موسى ولكن الأهم صحة المواطن المصرى والثروة الزراعية.. وإلى نص الحوار.

فى البداية كيف تصف قرار وزير الزراعة بإقالتك خاصة رفضك دخول قمح مصاب بالإرجوت؟

أؤكد كامل احترامى لما جاء بالقرار الوزارى، وأحترمه احتراماً كاملاً، وغير مسؤل عما يحدث بالإعلام حالياً وما يثار على لساني، كما أحترم كل من يعمل في هذه الوزارة العريقة من أصغر شخص حتى أكبر شخص.

وماذا عن تصريحاتك خلال المرحلة الماضية؟

ﻻ أحب أن أتحدث فى وسائل الإعلام حول هذا الموضوع نهائياً، إننى لم أفعل إﻻ واجبي، وهذا هو الطبيعى نحو أداء عملي، واستمتعت في تلك الفترة التي قضيتها رئيسا لإدارة مركزية للحجر الزراعي واستفدت كثيرا خلال تلك الفترة التي قضيتها بالوزارة، وتربطني علاقة طيبة بجميع الزملاء، والحمد لله لن يأتي يوم أبدا أن أعترض على قرار يتخذه الوزير، فله الحق فى اتخاذ ما يناسبه من قرارات، حسب وجهة نظره، ونحن جميعا نعمل من أجل البناء وليس الهدم.

ولكن هل يسمح قانون الحجر الزراعى بدخول قمح مصاب بالإرجوت؟

طبقا لتشريعات الحجر الزراعى، رقم 3007 لسنة 2001، والتى أكدت المادة الأولى منها أنه لا يجوز إدخال النباتات والمنتجات الزراعية المصابة بإحدى الآفات غير الموجودة في الجمهورية والمدرجة بالجدول رقم "1" بهذا القرار إلى أراضي الجمهورية، فيما جاء فطر الإرجوت الذى يصيب محاصيل القمح والشعير والذرة الشامية فى قائمة الجدول.

هل كنت تتخيل إصدار وزير الزراعة قرار إقالتك؟

لا أريد تحويل قرار إقالتى إلى معركة، ولم أكن أتخيل أن يتخذ الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة، قرار إقالتي، خاصة أننى شرحت له الصورة كاملة وخطورة الفطر على الصحة العامة والزراعة المصرية، وما يترتب على ذلك من الناحية العلمية والتأثير على الصحة النباتية، فضلاً عن عدم إمكانية أن نضرب بتشريعات الحجر الزراعى والمواصفات القياسية عرض الحائط، والتى كانت تنصاع لتشريعات الحجر الزراعي، ولم تكن هناك أى مشاكل.

إذاً لماذا تصر وزارة التموين على قواعد "الكوديكس" التى تسمح بدخول القمح المصاب بـ0.05%

لا أعلم لماذا غيروا المواصفات، وتم وضع نسبة الإرجوت فى شحنات القمح المستوردة، ولصالح من؟، والإقالة والمناصب لا تهمني في شىء، ولكن الأهم صحة المواطن المصرى والثروة الزراعية.

وهل يعلم الوزير كافة مخاطر الإرجوت؟

أوضحت لوزير الزراعة مخاطر الإرجوت على الزراعة المصرية، بعد رفضت رفض شحنة القمح التابعة لشركة بونجى الفرنسية، والتى تورد الكميات لصالح هيئة السلع التمونية، وكانت تبلغ 63 ألف طن، فضلاً عن تكرار ذلك الأمر حينما استوردت هيئة السلع التموينية شحنة 500 طن من فرنسا، وشحنة أخرى من كندا تبلغ 800 طن.

وما أساب تواجدك فى أستراليا؟

كنت طيلة الأسبوع الماضى أمارس مهامي بمحاولة فتح أسواق جديدة للمنتجات الزراعية المصرية، ولا يهمنى قرار إقالتى لأننى على استعداد لخدمة بلدي فى أي موقع، وسوف أعود للبحث العلمى في معهد بحوث وقاية النباتات، التابع للوزارة، لأنني حاصل على رسالتي دكتوراه إحداها من الولايات المتحدة والأخرى من المركز الدولي للهندسة الوراثية، وأعلم جيدا مخاطر دخول فطر الإرجوت على الزراعات المصرية والصحة العامة.

ماذا تقول لمن يتولى رئاسة الحجر الزراعى بعدك؟

أتمنى له التوفيق، وهو من العلماء المشهود لهم بالكفاءة والخبرة والسمعة الحسنة، وتحيا مصر بأبنائها المخلصين، ويحيا جيشها العظيم قاهر الأعداء، والفاشية من جماعات الإرهاب، ويحيا ضباطها الوطنيون الأحرار.