الأحد 19 مايو 2024 مـ 12:19 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

28 جمعية فى بورسعيد تطالب الحكومة بتحرير عقود أراضيها

أرشيفية
أرشيفية

أحمد خليفة: هيئة التعمير تريد رفع الأسعار أربعة أضعاف

 

كتبت: شيماء عبدالرحمن

اتهم أحمد خليفة رئيس جمعية خالد بن الوليد في بورسعيد وعضو الجمعية المركزية للأراضي المستصلحة، الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، بعدم الالتزام بتحرير عقود الأراضي لأعضاء 28 جمعية زراعية في بورسعيد، على الرغم من أن العقد يتم تحريره بعد سداد 25% من القيمة، مشيرا إلى أن التعاقد مع الهيئة تم على أساس 5128 جنيهاً للفدان، إلا أنها لم تلتزم بتلك القيمة وأبلغت الجمعيات بضرورة سداد 20 ألف جنيه لتحرير العقود.

وقال خليفة لـ "الأرض"، إن الهيئة تبرر رفع سعر الفدان بحجة ارتفاع أسعار الأراضي، إلا أن تلك الإجراءات تخالف العقود التى تمتلكها الجمعيات، والتي تحدد سعر الفدان بـ 5128 جنيهاً فقط، مشددا على رفضه قرار الهيئة برفع أسعار الأراضي.

وأضاف أن العقود التى تمتلكها الجمعيات عبارة عن عقود إيجار بغرض التملك، والتزمت الجمعيات في بور سعيد بسداد 25% من قيمتها، وهى نسبة كفيلة بتحرير العقود للجمعيات إلا ان الهيئة تراجعت عما جاء في العقد، وطالبت بسداد 20 ألف جنيه، ما يعد نقضا لبنود العقود، مؤكدا أن رفع سعر الأرض إلى 20 ألف فدان قرار صعب على الفلاح الذى يزرع ولا يحقق الربح مما يزرعه.

وأضاف "خليفة" أن الجمعية المركزية ستخاطب هيئة التعمير لرفض القرار رسميا، وسيتم عقد جمعية عمومية غير عادية لرفض القرار، مطالبا الهيئة بضرورة التراجع عن القرارها وتثبيت سعر الأراضي المنصوص عليها في العقود، مراعاة للفلاح الذى يعانى منذ سنوات.

يذكر أن لجنة استصلاح الأراضي في الاتحاد التعاوني الزراعي المركزي، ناقشت المشاكل المتعلقة بتحرير عقود أراضي الاستصلاح فى يناير الماضي، وأوصت بمخاطبة الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، بسرعة تحرير هذه العقود التي لم يتم تحريرها منذ أكثر من 20 سنة.