الأحد 19 مايو 2024 مـ 12:30 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

جهاز التعمير بدمياط الجديدة «ياكل» حق الفلاحين من أجل «عيون» سيادة النائب

أرشيفية
أرشيفية

تسلم فلاحو ومنتفعو الإصلاح الزراعي بقرى  3، 4  5، 6 جمعية السنانيات بكفر البطيخ 1700 فدان أرض زراعية منذ عام 1946 عبارة عن أراض قاحلة، وذلك وفقا لأحكام قوانين الإصلاح الزراعى، وتم تمليك بعض المزارعين للأراضي الخاصة بهم، وما زال البعض الآخر يقوم بسداد الأقساط المستحقة عليه أو الإيجارات، وذلك بإيصالات معتمدة حسب بطاقات الحيازة الصادرة من الجمعية الزراعية.

وبالرغم من كل ما سبق ذكره إلا أنهم فوجئوا بصدور القرار رقم 546 لسنة 1980 من مجلس الوزراء برئاسة أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء الأسبق، وأمين أباظة وزير الزراعة الأسبق، وأحمد المغربى وزير الإسكان الأسبق، بالجلسة المنعقدة بتاريخ 24 / 2 / 2010 الذى ينص على نقل تبعية هذه الأرض من الهيئة العامة للإصلاح الزراعى إلى هيئة المجتمعات العمرانية وجهاز تعمير مدينة دمياط الجديدة، وبذلك تم غلق باب تملكهم لهذه الأراضى.

وفوجيء الفلاحون بنزول حوالي 30 لودرا و30 حفارا وتم تقطيع النخيل الذي تعدي عمره حوالي 50 عاما وأشجار الجوافة والليمون المثمرة بالإضافة إلى محصول الطماطم وتمت الإزالة بحجة أن الأرض ملك جهاز التعمير وهي تابعة للإصلاح الزراعي.

وكشف الأهالي أن حقيقة الأمر هو مجاملة لعضو مجلس نواب حالي عن مركز كفر سعد له ما يقرب من 25 فدانا بهذه المنطقة، حيث تم إلغاء هذا القرار وتم إصدار قرار آخر رقم 369 بتاريخ 14-4-2013 بتخصيص المناطق الزراعية بهذه المنطقة لصالح محافظة دمياط.

وقال الأهالي "هو الفقير في البلد دي ينداس وحقه يضيع واللي ليه ضهر ما يضربش على بطنه"، مناشدين الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتحقيق في واقعة مذبحة النخيل التي تعدت أكثر من 5600 نخلة، وأشجار الفاكهة وإقالة رئيس جهاز التعمير بدمياط  الجديدة وبحث ودراسة المشكلة وإيجاد حل لها.