الأحد 19 مايو 2024 مـ 01:54 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مزارعو البنجر يستغيثون من تأخر صرف مستحقات المحصول

لجنة المحاصيل السكرية تطالب باستيراد تقاوي عالية الإنتاجية

كتبت شيماء عبدالرحمن

أكدت لجنة المحاصيل السكرية، في الاتحاد التعاوني الزراعي المركزي، أنه لم يتم صرف مستحقات مزراعي البنجر، على الرغم من إتمام عملية التوريد منذ أكثر من 40 يوما، مطالبا بسرعة دفع مستحقات مزارعي البنجر بعد توريد المحصول فى مدة تتراوح ما بين 10 إلى 15 يوماً بعد التوريد.

وأوصت اللجنة بزيادة سعر محصول البنجر هذا العام، والالتزام ببرامج التقليع لعدم تكدس المحصول على الطرقات، مؤكدة ضرورة أن تأخذ لجنة استيراد التقاوي رأي لجنة المحاصيل السكرية بمخاطبة لجنة استيراد التقاوي بالتعاقد على أصناف عالية الإنتاجية، من حيث الكمية ونسبة السكر، خاصة الصنفين الِألماني والفرنساوي من التقاوي.

كما أوصت اللجنة باعتماد العقد المبرم بين المالك والمستأجر على مستوى الجمهورية في بنك التنمية والائتمان الزراعي، حتى يتثنى للمستأجر استخدام السلف الزراعية والأسمدة.

وشددت اللجنة على ضرورة مخاطبة رؤساء شركات بنجر السكر، بضرورة إعلان لجنة المحاصيل السكرية بالاتحاد عن بدء تشغيل المصانع وبرنامج العلاوات الخاصة بمحصول البنجر فى الفترات المسموح بها، حتى يتثنى لأعضاء اللجنة المرور على المصانع.

وطالبت اللجنة بتقليل نسب شوائب محصول بنجر بمصانع السكر، وتخصيص حصة من علف البنجر لجمعيات البنجر بالمحافظات.

وأكد الأعضاء ضرورة مخاطبة شركة السكر بدفع قيمة حجوزات بنك التنمية والائتمان الزراعي فى حينها، والتى تم خصمها من العميل، لتلاشي تراكم الفوائد، بالإضافة إلى صرف مستحقات مزارعي القصب فور التوريد.

وشددت اللجنة على أهمية تعديل عقد الإذعان المبرم منذ خمس سنوات مع شركة السكر، مؤكدة ضرورة أن يكون سعر القصب 500 جنيه بدلا من 450 جنيهاً، نظراً لارتفاع تكاليف زراعة المحصول وزيادة سعر الأسمدة والعمالة.