الأحد 19 مايو 2024 مـ 01:54 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«نزلة الشوبك» قاهرة الاحتلال.. فؤوس الفلاحين تهزم بنادق الإنجليز

جانب من الحفل
جانب من الحفل

انطلاق احتفالات الجيزة بالعيد القومى من قرية «المقاومة» فى البدرشين

«نزلة الشوبك» قصة كفاح قرية مصرية ضد الاستعمار الإنجليزي، بدأت بتصدي أهالي القرية، من "الفلاحين والمزارعين والعمال"، لقوات الاحتلال عندما اعتراضوا طريق قطار إنجليزي وقتلوا 56 جنديا بـ"الفؤوس"، فرد الجيش الإنجليزي وأمطر القرية بوابل من الأعيرة النارية حتى سقط 21 شهيداً قدموا أرواحهم فداءً لوطنهم ضد المحتل فسطروا بأسمائهم حروفاً من نور، حتى أصبحت "نزلة الشوبك" مثالا للشجاعة والصمود، وانطلاقة للاحتفال بالعيد القومي لمحافظة الجيزة تخليداً لذكرى شهدائها وكفاح شعبها.

في مدخل القرية على طريق «القاهرة – أسيوط» الزراعي، يقف تمثال الشهداء في شموخ، مشهرًا فأسه التي زلزلت بنادق الإنجليز وهشّمت رؤوسهم، في الوقت الذي ارتفع فيه صراخ الثوار في القاهرة ضد المستعمر، ما يعد دليلاً على نضال المجتمع الريفي ووقوفه في وجه العدو، الذي لم يكتفِ بقتل أهالي القرية من الفلاحين البسطاء فراح يحرق الأخضر واليابس فأشعلوا النيران في المحاصيل الزراعية والبيوت والمواشي، بالإضافة إلى اعتقال عدد من شباب القرية الذين وقفوا صامدين أمام العدو.

حقق أبناء القرية انتصاراً كبيراً على الجنود الإنجليز وشاركت النساء أيضًا ببطولات يقول عنها عمّ فضل كفافي، أحد أبناء القرية، «جدودنا قطعوا السكة الحديد على الإنجليز اللي نزلوا يضربوهم بالنار، وكانت النتيجة إن الراجل ده (يشير إلى تمثال الشهداء المعروف بأبو طورية) قتل لوحده 14 إنجليزي».

تحتفل الجيزة فى الواحد والثلاثين من مارس كل عام بالعيد القومي للمحافظة، تخليداً للموقعة التاريخة لبطولة أهالي نزلة الشوبك في مواجهة قوات الاحتلال، وبدأت احتفالات هذا العام من القرية، بحضور عدد كبير من القيادات التنفيذية في المحافظة، وعلى رأسهم اللواء كمال الدالي، محافظ الجيزة، الذي وضع إكليلاً من الزهور على النصب التذكاري للشهداء، قبل أن يطلق شعلة بدء احتفالات المحافظة بالعيد القومي، بحضور بثينة كشك، وكيل وزارة التربية والتعليم، والنائب بكر أبو غريب، عضو مجلس النواب، والنائب صبحى الدالي عضو البرلمان عن البدرشين.

وحضر محافظ الجيزة عرض مسرحي لطلاب مدرسة نزلة الشوبك حول موقعة نزلة الشوبك عام 1919، التي راح ضحيتها شهداء القرية، وعبر عن سعادته البالغة لتواجده وسط أهالي القرية.

من جهته أكد محمد نوير، المخرج المسرحى للحفل، أن العرض يجسد الملحمة التاريخية والنضال الشعبي لأهالي القرية، من خلال قصة للكاتب طه أبو غريب، وإعداد وإخراج محمد نوير، بطولة فرقة الموهبة بإدارة البدرشين التعليمية، تحت رعاية الدكتورة بثينة كشك، وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة، وطارق عطية مدير إدارة البدرشين التعليمية.

وعبرت بثينة كشك، وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة، عن سعادتها بحضور العرض المسرحي لطلاب المدرسة، قائلة، "جئت لأشارك أبنائي تقديم عمل مسرحي يجسد كفاح أبطال القرية، تلك القصة الحقيقية والملحمة التاريخية، لتعرف الأجيال القادمة تاريخ بلدها، ونفخر ببطولاتهم.

ويقول أحد أهالي القرية، "بنحتفل اليوم بانتصار أجدادنا على الإنجليز، وتصديهم للقطار المتجه لإخماد ثورة الصعيد التي اندلعت في محافظة المنيا، وعندما علم أهالي نزلة الشوبك قرروا إيقاف القطار فتجمعوا على شريط السكة الحديد وخلعوا القضبان وألقوها بترعة الإبراهيمية، وعندما توقف القطار انهالوا بالفؤوس والأسلحة البيضاء على رؤوس العساكر الإنجليز وقتلوا 56 فردا من قوات الاحتلال"، في ملحمة تاريخية مازال التاريخ يذكرها بحروف من نور في صفحات النضال المشرفة.

من جهته أكد هاشم فرج عيد، عضو الاتحاد العام لنقابات المزارعين المصريين، في قرية برنشت التابعة لمركز العياط، أن الحدث التاريخى الذي شهدته قرية نزلة الشوبك عام 1919 كان عظيماً، حيث ثار الفلاحون في وجه الإنجليز متسلحين بفؤوسهم في مواجهة بنادق قوات الاحتلال دفاعا عن وطنهم وعرضهم.

وعبر رفعت العقبي، أحد أهالى نزلة الشوبك، عن فخره ببطولة أبناء القرية، مشييرا إلى أنه في يوم الاحتفال تفتح جميع البيوت أبوابها وتعد الطعام لجميع ضيوف القرية الذين يحضرون للمشاركة في الاحتفال، فيكون عيدا وفرصة عظيمة لاسترجاع بطولات أجدادنا وروايتها لأبنائنا لمعرفة تاريخ بلدهم لكي يفخروا به.

من جهتها وصفت سلوى حلمي، عضو مجلس النواب عن دائرة البدرشين وعضو المجلس القومى للمرأة، أهالي نزلة الشوبك بأنهم طيبون بالفطرة، ويتمسكون بأخلاق الريف المصري، قائلة، "جئت اليوم لأشارك أهلي فرحتهم فى عيدهم القومي، وأتشرف أنني واحدة منهم، ونحاول جاهدين أن نلبي جميع مطالبهم وحل مشاكلهم".

وقررت محافظ الجيزة فتح الحدائق العامة مجانا للجمهور، الخميس، في إطار احتفالات المحافظة بالعيد القومي، وأعلن الدكتور محمد رجائي، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية في وزارة الزراعة، فتح حديقة الحيوان بالجيزة، مجاناً أمام الجمهور بمناسبة احتفالات محافظة الجيزة بعيدها القومى، مقدما التهنئة لجميع الشعب الجيزاوي ومحافظ وقيادات محافظة الجيزة.

وأشار الدكتور سيد خليفة، رئيس قطاع الإرشاد بوزاؤة الزراعة، إلى أنه تقرر فتح حديقة الأورمان أيضا مجاناً للجمهور بمناسبة احتفالات الجيزة بالعيد القومى، وذلك تزامناً إقامة معرض الزهور في الحديثة والذى يحتوي على نباتات الزينة والأصناف النادرة، بالإضافة إلى معروضات لكافة المستويات من عدد وآلات وصانعي الأواني الفخارية والبلاستكية.