الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 08:51 صـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

التخطيط : لا دخل لصندوق النقد باستراتيجية مصر 2030

أكد الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط و المتابعة و الاصلاح الاداري، أن برنامج الاصلاح الاقتصادي الذي يتم مناقشة محاوره مع بعثة صندوق النقد الدولي هو برنامج مصري سبق أن وافق عليه مجلس النواب و تم بلورته في خطة التنمية الاقتصادية و كذا خطة التنمية المستدامة 2030 و ليس شروطاً من الصندوق .  

وأوضح العربي، في تصريحات صحفية، علي هامش عقد اجتماع متابعة تنفيذ إستراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030 ، أن برنامج الحكومة يعتمد علي إستعادة الاستقرار المالي و النقدي لمواجهة عجز الموازنة و تحقيق استقرار في سعر الصرف ما ينعكس إيجابًا علي معدل تدفق الاستثمار الاجنبي .  

ونفي أن يكون هناك تحفظ للصندوق علي برنامج الاصلاح الاقتصاد المصري، مشيرًا إلى أنه يتم عقد لقاءات حاليًا لمناقشة الجوانب الفنية في إعداد المستهدفات التي حددها لبرنامج الاصلاحي والتي تسعي الي تحقيق معدل نمو يصل لنحو 5.2 % عام 2016/2017 مقابل نحو 4.4 % في العام المالي الماضي، وزيادة معدل النمو إلى ما بين 18 و 19% من الناتج مقابل نحو 16.7 % حاليًا فضلًا عن تخفيض عجز الموازنة والذي يصل حاليًا لنحو 9.8 % .  

وقال العربي، إن البرنامج الاصلاحي يراعي محدودي الدخل من خلال برنامج إعفاء اقل 3 شرائح من زيادة أسعار الكهرباء فضلًا عن توسيع قاعدة المستفيدين من البرامج الاجتماعية ومنها "كرامة وتكافل" فضلًا عن تنفيذ برنامج كروت البنزين رافضًا الكشف عن توقيت تفعيل الكروت .

  وقال أن العقبة الوحيدة في التفعيل كانت توفير كروت للتوك توك و الجرارات الزراعية موضحًا انه تم الانتهاء من جانب كبير من المشكلة بالتنسيق مع المحليات فضلاً عن اصدار كرت للفلاح يتضمن كافة اشكال الدعم سواء الخاص بالوقود وكذا الأسمدة .   وفيما يتعلق باستراتيجية 2030 قال انها تتضمن اهداف تجمع ما بين الطموح و الواقعية مشير ا الي ان الاستراتيجية تتضمنت 10 اهداف موضحا انه تم تحديد معوقات التنفيذ للعمل علي تجاوزها

موضوعات متعلقة