الخميس 9 مايو 2024 مـ 06:10 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الطرق الصحيحة لتغذية الماشية خلال شهر أغسطس.. تعرف عليها

قدمت لجنة الإرشاد الزراعي بالإدارة الزراعية بالمنزلة، بعض التوصيات والإرشادات لمربى الماشية والتي يجب اتباعها خلال شهر أغسطس، وهي كالتالي:

1-    يبدأ في هذا الشهر والذي يليه "سبتمبر وأكتوبر" الولادة المبكرة ولهذا يراعى تجفيف لبن الحيوانات قبل شهر ونصف أو شهرين من الولادة، مع الإهتمام بتغذية الحيوانات العشار والتي ستلد فى الشهر القادم مع عدم ازعاجها حتى لا يحدث لها إجهاض.

2- يمكن الإستعانة بعيدان الذرة الخضراء قبل جفافها فى تغذية الحيوانات.

3-  يمكن الإستعاضة عن تبن القمح في حالة عدم توفره بقش الأرز وحطب الذرة الجافة (بعد تقطيعها) علما بأن هذه البدائل أرخص فى الثمن وتماثل التبن فى قيمته الغذائية.

4-  تكون الحيوانات في نهاية فترة الحمل وتكون قد جفت تماما، ويراعى فى هذه الحالة حساب العليقة اللازمة لتغذية الجنين بالإضافة إلى العليقة الحافظة فقط، كما يراعى تجنب سياسة الدفع الغذائى المتبعة فى الأغنام حتى حتى لا يترسب الدهن حول الرحم ويؤدى إلى ولادات عسرة نتيجة وزن المولود، وتكون احتياجات الجنين ما يوازى 1.5 – 2كجم علف مركز، مع مراعاة عدم زيادة كمية الغذاء بالكرش حتى لا يؤذى الحمل بأن يقدم الغذاء على ثلاث فترات يوميا.

5-   يراعى عدم الدفع بعجول وعجلات التربية التي أوشكت على انتهاء عامها الأول وتكون قد وصلت لمرحلة البلوغ الجنسي إلى التلقيح، حتى تنضج جنسيا ويعرف ذلك بعد الشياع الثالث لها.