الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 02:10 صـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أماكن تصنع آلام

قديما كنت أحلم بأن أكون مهندس زراعي مثل ذاك الرجل الذى يسير بقريتنا وكله فخر بعلمه ومكانته بين الناس ويسير خلفه من يحمل مظلة له أثناء مروره بين أحواض القرية تقديرا لقيمته لدى كل زراعى القرية ومنتجى الحيوانات والدواجن، إذا تفوه فمه انصت الجميع .

ومع اختلاف سبل التعليم لتخريج دفاعات متلاحقة وأصبح التمييز بين الشهادات الجامعية، أصبحت أرى من يعمل بالبنوك والكهرباء والسياحة والبترول وغيرهم، وأرى أيضا المهندس الزراعى ومدى الاختلاف بينهم.

ومع تزايد أعداد السكان وقلة الوظائف وصعوبة تمويل المشروعات الصغيرة للشباب وارتفاع أسعار الفائدة عليها ووجود التعقيدات فى الإجراءات للتنفيذ، زاد الثقل على موظفى المصالح الحكومية ومنهم المهندسين والذين تناقص عددهم بحيث لا يتناسب مع الأعمال الموكلة لهم وخاصة متابعة تلك المساحات المزروعة بدقة كبيرة، ورغم ذلك فإن هناك العديد ممن يعمل طوال الوقت والعديد ممن لا فائدة منه للمجتمع، أعداد متكدسه من العاملين بموقع متوقف منذ زمن أو لا يحتاج سوى فرد واحد، وآخرين يحملون على عاتقهم أعمال شاقة بأجور متساوية مع من يجلس ولا قيمة له. فأتساءل أين الرقابة هنا؟ وأين حق من يعمل؟ لما لا نخلق تمييزا لمن يعمل بجد ويعاقب من يخطئون فى حق الوطن بالتكاسل باستبداله بمن يرغب فى العمل من الشباب الذى امتلأت به الطرقات بلا عمل، أو تحويل هؤلاء إلى أماكن خالية من العاملين والاستفادة بهم؟

لقد أصبحت تلك المهنه مصنع لعمل شاق بمقابل متدنى، وادنى حقوق، أصبح صاحب أوجاع وصوت غير مسموع، يجلس بجمعيات وإدارات لا يجب أن يطلق عليها سوى عشوائيات، لا يراها إلا من يريد أن يرى الحقيقة، وأعود للتساؤل ..إلى متى يظل ذالك الوضع يزداد سوء؟ لما ننتظر دائماً وقوع كارثة بتهدم تلك الأماكن على العاملين بها لخدمة المواطن بالقرى؟ متى يتم النظر إلى ملف حقوق المهندس الزراعي؟ أليس هذا الشخص مسئولاً كأي مسؤول؟ متى تعود هيبة هذا المجاهد أليس المهندس مجاهدا؟

لدينا الكثير من الحلول بإعادة إعمار تلك الأماكن، وإعادة إحياء المشروعات الصغيرة التى كانت تتم بها وتوقفت منذ زمن رغم توافر أماكنها وبنتيها والاستفادة من عائدها لتجديد تلك المبانى والادارات؟

إلى متى تبقى لدينا أماكن عندما نراها تخلق بنا أوجاع والام نفسية تجعلنا نفر مسرعين خوفا من أن يخرج منا من يعمل مهندس زراعي؟.