الأحد 19 مايو 2024 مـ 09:03 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مدير معهد الإنتاج الحيواني: الزراعة تولي اهتمام بجذب الاستثمارات لمجال الإنتاج الحيواني

قال علاء الطحان مدير معهد الإنتاج الحيواني، إن وزارة الزراعة تبذل جهودها من أجل تحقيق التنمية المستدامة؛ لزيادة إنتاجنا من الثروة الحيوانية، مؤكدًا اهتمام الوزارة على جذب المزيد من الاستثمارات في مجال إنتاج الثروة الحيوانية.

وأضاف أن من ضمن أهداف استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة هو الاستخدام المستدام للموارد الزراعية وتحقيق درجة أعلى من الأمن الغذائي وتحسين مناخ الاستثمار الزراعى.

وأكد أن الجاموس المصرى يتميز بارتفاع إنتاجه من اللبن وارتفاع نسبة الدهن بهمن 6 إلى 7%.

ولفت إلى أن وفقا لآخر إحصائية عن أعداد الجاموس فى مصر بلغ فى الوجه البحرى مليون و328 الف رأس وفى مصر الوسطى 514 الف  ومصر العليا 589 الف رأس وخارج الوادى 69 الف وأجمالى إعداد الجاموس حوالى 2 مليون و94 الف رأس.

ولفت إلى أن المعهد يعمل من خلال محطاته على تحسين السلالات الجاموس المصرى مؤكدا أن هناك معوقات تواجه الجاموس منها عوامل بيئية مثل الرطوبة وعدم الاستفادة من المخلفات الزراعية فى تغذية الحيوان وكذلك العنصر البشرى وقلة الايدى العاملة المؤهلة والأمراض التى تصيب الحيوان.

وأكد أن المعهد يحاول بالتعاون مع مديرية الطب البيطرى لمكافحة الأمراض وتقليل أثرها.

وأكد أن الوزارة مهتمة بتنمية الثورة الجاموس  منها خطة الإرشاد الزراعى لمشروع البتلو والمستهدف  فيه صغار المربيين

والجمعيات التعاونية للثروة الحيوانية بالإضافة إلى تفعيل دور التعاونيات الزراعية ووقف تناقص الأراضى الزراعية ووضع أسعار عادلة لمنتجات الثروة الحيوانية.