الخميس 9 مايو 2024 مـ 05:42 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بشرى سارة لمزارعي الزيتون .. الكيلو على الشجرة بـ 10 جنيهات كما توقعت ”الأرض”

سجلت أسعار الزيتون (على الشجرة) لموسم 2018، سعرا يتراوح بين 9 و10 جنيهات للكيلو، وفقا لعقود تم توقيعها أمس واليوم فعلا، في قطاع طريق مصر ـ الإسكندرية الصحراوي، ووادي النطرون، وطريق العلمين.

وقالت مصادر موثوقة ـ اطلعت على عقود بيع حقيقية، إن تراجع الإنتاجية هذا العام بنسة لا تقل عن 40 % من محصول 2017، بسبب التغيرات الجوية، وظهور آفات جديدة لم يكن المزارعون قد تعرفوا عليها سابقا، أدى إلى فرض هذا السعر، حيث ارتفعت أيضا تكاليف الإنتاج هذا العام بسبب ارتفاع أسعار الأسمدة والمبيدات والمحروقات.

وفي منطقة الإسماعيلية، قال مزارعون إن الإنتاجية متدهورة هذا العام بشكل كبير، ما يعني عدم تحقيق 3 أطنان للفدان، بدلا من 6 أطنان كمتوسط عام خلال المواسم العادية.

من جهته، قال المهندس محمد الخولي خبير زراعات الزيتون وتصدير زيوته، إن مزارع اليونان وأسبانيا متضررة بسبب عدم توافر البرودة الكافية للمحصول في شهور نوفمبر، وديسمبر، ويناير، وحتى منتصف فبراير، حيث لم تكن كافية للتزهير الجيد هذا الموسم.

وأضاف "الخولي"، أن سعر الزيت حاليا سجل 70 جنيها للمعبأ في تنكات، وأكثر من 150 جنيها للمعبأ بغرض التصدير في عبوات حجم واحد لتر، مؤكدا أن المستقبل في زراعات الزيتون لأصناف الزيت.

وأضاف الخبير، أن إيطاليا تعاني منذ عدة أعوام من بكتيريا الزايليلا التي تدمر أكبر جزء من محصولها سنويا، وبالتالي فإن الأسواق خاوية على عروشها ـ حسب تعبيره، ما يجعل الفائدة الكبرى لصالح الزيتون المصري.

وتوقع الخبير نفسه، أن يزيد سعر الزيتون هذا العام على 11 جنيها بعد عيد الفطر المقبل، "ولذا أنصح المزارعين غير المضطرين، للتمهل في البيع، حتى لا يصبحون فريسة للتجار".