السبت 18 مايو 2024 مـ 11:43 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

توصيات هامة لتجنب ”تنفس الظلام” للمحاصيل الصيفيه

محاصيل صيفيه
محاصيل صيفيه

أوضح الدكتور محمد علي فهيم أستاذ المناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية، أن معظم زراعات المحاصيل الحقلية الصيفية (الذرة - الأرز - القطن) تمر الآن بمرحلة ما قبل الطرد فى " الأرز" أو مرحلة طرد وتحجيم "الوسواس" في القطن أو تكوّن الحبوب وزيادة حجم الكيزان فى "الذرة".

 ومع تعاقب الموجات شديدة الحرارة يحدث زيادة فيما يسمى بتنفس الظلام Dark respiration أي المادة التي تُخزن في الحبوب أو تكوين شعيرات القطن سيستهلك النبات جزء منها فى تنفس الظلام بسبب إرتفاع درجة حرارة الليل تحديدًا، بالتالي سيقل معدل التحجيم الطبيعي، بالإضافة إلى أن النبات فى الأجواء الحارة يزيد إفراز هرمون الإثيلين الطبيعي "هرمون النضج" فيحدث نضج "مبكر" على حساب التحجيم.

وشدد فهيم على ضرورة إتباع مجموعة من التوصيات لمحاصيل (الأرز – الذرة – القطن)، وهي كالتالي:

1-    سحب (حقن) سلفات بوتاسيوم بمعدل 10-12 كجم مع سلفات ماغنسيوم بمعدل 6-8 كيلو / فدان مع مياة الري في برميل على وش الميه ولمدة 2 رية متتالية.

2-    بالنسبة للقطن والأرز، يتم تكثيف الرش والأحماض الأمينية التي تحتوي على فولفيك وأمينو برولين أو هيدروكسي برولين بمعدل 1.5 كيلوجرام للفدان + الماغنسيوم (1 كجم للفدان).

بالنسبة للقطن والأرز، يتم إستخدام سترات البوتاسيوم بمعدل 10 -15 جم للتر رشاً، ويتم تكرار هذه الرشة لمدة رشتين، ويمكن الخلط مع مركب سيتوكينين 4% بمعدل من 20-25 سم لكل 300 لتر ماء، أما بالنسبة للذرة فيمكن اضافة نترات بوتاسيوم (2 ك) مع فولفيك (1) كجم للفدان في برميل على سطح ال