السبت 18 مايو 2024 مـ 12:20 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كيف تتخلص من سوس الأرز؟.. إليك الطريقة

سوس الارز
سوس الارز

سوس الأرز حشرة صغيرة تفسد مخزون الأرز، وخاصة في فصل الصيف نتيجة سوء التخزين، أو ارتفاع نسبة الرطوبة في أكياس الأرز، وهي لا تظهر في الأرز إلا بعد مرور أسابيع، أو شهور طويلة على تخزينه.

ويمكن تمييز الأرز المصاب بالسوس من لونه الأبيض الشفاف، والنخر الموجود في حباته، إذ تضع اليرقة بيضها فوق الأرز، لتقوم اليرقات بدورها في مرحلة التكييس بنخر حبات الأرز والتغذي عليها، لتتحول بعد وقت قصير إلى شرنقة، ثم إلى حشرة كاملة كبقية الحشرات.

فيما يلي طرق التخلص من سوس الأرز، وفق ما ذكرته الدكتورة شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين.

1-    استخدام النعناع والفلفل الأسود، حيث يتم وضع حزمة من النعناع الأخضر في مكان تخزين الأرز، ثم يتم رش قليلاً من الفلفل الأسود، لأن السوس يكره رائحة النعناع والفلفل الأسود، فيخرج من أماكن وجوده.

2-    استخدام الملح والثوم، حيث يتم غسل الأرز جيدًا بالماء، ثم يتم تصفيته بمصفاة ضيقة الثقوب، ليتساقط منه السوس العالق بحباته المتكسرة، ثم يتم ترك الأرز حتى يجف تماماً، ثم يتم وضعه في كيس من القماش، ويفضل أن يكون القماش من القطن، مع وضع ثلاثة فصوص من الثوم بعد تقطيعها لشرائح ثم يتم وضعها مع الأرز، بعدها يتم رش كمية من الملح معه وتقليبه جيدًا، مع مراعاة إحكام ربط الكيس ووضعه في الثلاجة، أو أي مكان تصله التهوية.

3-    يجب تغيير الحرارة على الأرز وتبريده، حيث يتم وضع كيس الأرز في مجمد الثلاجة مدة ليلة كاملة، فالبرودة تقتل السوس.

4-    نشر الأرز في الشمس، حيث يتم وضع الأرز في طبق واسع، ثم يتم رش كمية من الملح الخشن، ثم يتم تعريضه للشمس مدة ست ساعات على الأقل حتى نلاحظ اختفاء السوس من الأرز تمامًا.

5-    يمكن وضع ملعقة من الكربونات في قطع صغيرة من القماش، ثم وضعها داخل أكياس الأرز والحبوب.

6-    يمكن استخدام الليمون الأسود (الليمون العُماني، أو اللومي) عند تخزين الأرز أو الحبوب الأخرى، فله القدرة على طرد السوس والتخلص منه بشكلٍ نهائي.

7-    يمكن استخدام أوراق الغار في التخلص من سوس الأرز من خلال وضع بعض ورقات منها في مكان التخزين لتقضي على وجوده تمامًا.

8-    يمكن استخدام بودرة القرنفل في القضاء على سوس الأرز لأن رائحته النفاذة تقتله، وتمنع تكاثره.

9- يمكن وضع كمية من بودرة الفلفل الأحمر الحار، مع كمية من الكركم المطحون، شرط أن يكون طازجاً في قطعة مربعة من القماش القطني، ثم ربطه وإحكام إلاقه جيدًا وتوزيعه بين طبقات الأرز، لنلاحظ بعد فترة خروج السوس من الأرز، ثم إخراج الأرز إلى الشمس، ليتم التخلص منه نهائيًا.