الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 07:43 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

منتجى الدواجن: دورات تدريبية ستنظم للعاملين بالإنتاج الداجنى الشهر المقبل

أكد ثروت الزينى، نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجى الدواجن، أنه سيتم تنظيم دورات تدريبية بداية من الشهر المقبل للعاملين في مجال الإنتاج الداجني في المزارع، للتعرف على إدارة المزارع والتدريب العملي على تربية الدواجن ونوعية الأعلاف المستخدمة في كل قطاع وإجراءات الأمن الحيوي.

وأضاف لـ"الأرض" أن هذه الدورات تنظمها مركز التميز للتدريب بالعباسة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في المركز الدولي للأسماك بالعباسة، بالتعاون مع الاتحاد العام لمنتجى الدواجن.

يذكر أن الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، افتتحت يوم أمس مركز التميز للتدريب بالعباسة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في المركز الدولي للأسماك بالعباسة، بحضور رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن ورئيس مجلس الصويا الأمريكي والمدير الإقليمي للمركز الدولي للأسماك بمصر ونيجيريا.

وأوضحت أنّه تم اختيار مصر باعتبارها أحد أهم الأسواق في استخدام فول الصويا في استخراج زيت الطعام وصناعة الأعلاف، إذ إنّ فول الصويا مكونا رئيسيا في صناعة الأعلاف للدواجن والأسماك والمواشي الحلابة.

وقالت نائب وزير الزراعة إنّ مصر تنتج 1.6 مليون طن لحوم دواجن و13 مليار بيضة، وتعتمد خطة مصر على اتخاذ الإجراءات اللازمة لزيادة إنتاج الدواجن والبيض، وبينها دعم المربي الصغير لرفع قدرات المزارع والتحول للنظام المغلق، وفتح فرص الاستثمار في هذا القطاع.

ولفتت إلى الانتهاء من 8 مشروعات استثمارية داجنة قدمت فيهم الدولة الأراضي اللازمة لهذه المشروعات، بحق انتفاع بسيط ولمدة 30 سنة وطبقا لدراسات الجدوى، التي تؤدي لإنتاج أكثر من 300 مليون طائر، ومليار بيضة، وتوفر الحكومة فرص أخرى للاستثمار بخريطة استثمارية واضحة بالمواقع المحددة جاهزة بالمرفقات والتراخيص تسهيلا على المستثمرين.