الإثنين 20 مايو 2024 مـ 03:07 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

رئيس ”سلامة الغذاء”: اتخذنا العديد من الإجراءات للحفاظ على صحة وسلامة المصريين 

أكد حسين منصور، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، أنه مع بدء الهيئة  لأعمالها في عام 2017، تم اتخاذ العديد من الإجراءات والخطوات لتحقيق متطلبات سلامة الأغذية بما يكفل الحفاظ على صحة وسلامة الإنسان.

وأضاف "منصور"، خلال  ورشة عمل وبرنامج تطوير نظام لمراقبة وتفادي مخاطر الأغذية المستوردة، الذي نظمته منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) بالتعاون مع الهيئة القومية لسلامة الغذاء، أنه هذه الورشة ضمن مشروع "تعزيز قدرات أنظمة الرقابة على الغذاء في مصر لتسهيل التجارة" كفرصة لمراجعة هيكل وعمليات الرقابة على الأغذية المستوردة لمصر بهدف الانتقال إلى مراقبة أكثر كفاءة وفعالية للواردات وتفادي المخاطر".

وتعمل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية عملتا بشكل مشترك لتقديم أدوات وإرشادات للبلدان الأعضاء لتصميم وتشغيل نظم فعالة لمراقبة الأغذية.

ويوضح دليل الرقابة على الأغذية المستوردة على أساس المخاطر الصادر عن منظمة الفاو 2016، أن أنظمة الرقابة الفعالة على الأغذية المستوردة تتطلب، تشريع واضح لمراقبة الأغذية، وروابط جيدة مع نظام مراقبة الأغذية المحلي، بما في ذلك المستوردون وشركات الأغذية والمستهلكون، وضمان توفر الموارد المناسبة للسلطات المختصة لفحص المواد الغذائية المستوردة وتطبيق المبادئ.

وشملت أيضا التنسيق القوي بين السلطات المختصة المسؤولة عن سلامة الأغذية ومراقبة الحدود، ومعرفة مستوردي الأغذية واستخدام "ممارسات الاستيراد الجيدة" بما يتماشى مع اللوائح والتشريعات.