الخميس 28 مارس 2024 مـ 08:12 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بعد استعراض معلومات وتحقيق مصور ل”الأرض”

اجتماع في ”الوزراء” ينتهي بقرار استمرار تصدير البصل المصري

انتهى اجتماع، ظهر أمس الثلاثاء، في مكتب أمين مجلس الوزراء، بقرار الاستمرار في تصدير "البصل الأحمر المصري".

ضم الاجتماع: الدكتور حسين منصور رئيس هيئة سلامة الغذاء، النائب عبد الحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات البستانية، والدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي المصري، إضافة إلى مسؤول من هيئة الرقابة على الصادرات المصرية، ومسؤول من مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء.

وفي ضوء المعلومات التي عرضها الدمرداش، ومنها تحقيق ميداني مصور لموقع "الأرض"، حول أسعار البصل وكميات المخزون المحلي منه، تم الاتفاق بين المجتمعين على استمرار التصدير حفاظا على سعر البصل للمزارع، مادام لم يتجاوز حد السعر العادل للمستهلك (6 جنيهات).

وقال النائب عبد الحميد الدمرداش لموقع "الأرض"، إن اجتماعا مرتقبا سينعقد خلال الأيام القليلة المقبلة مع المهندس عز جودة رئيس لجنة البصل في المجلس، وفهمي جليلة عضو اللجنة وأحد أكبر المصدرين، لبحث مشاكل المصدرين، خاصة المتعلقة بتعنت هيئة سلامة الغذاء.

وأكد "الدمرداش"، أن الاجتماع خرج بتوصية مفادها تكليف مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار في مجلس الوزراء، بمراقبة الأسعار في الداخل والخارج، لضمان موازنة الأسعار للمستهلك والمزارع، وعدم تحقيق خسائر للمصدرين.

وفي اتصال هاتفي لـ"الأرض"، قال فهمي جليلة رئيس شركة جليلة لتصدير الحاصلات الزراعية، إن السعودية طلبت رسميا من مصر زيادة واردتها من البصل، نتيجة العجز في سوق الهند، مؤكدا أن تجار الهند يشترون البصل المصري حاليا من سوق دبي.

ويستمر الطلب على البصل المصري حتى منتصف فبراير 2020، ما يعد فرصة جيدة لاقترابه من المركز الأول في صادرات مصر الزراعية، متخطيًا البطاطس ويحل ثانيًا بعد الموالح، وفقا لجليلة.

وبلغ سعر طن البصل الأحمر في مصر اليوم 5000 جنيه من المزارع، ويباع في السعودية بسعر 2000 ريال للطن، ما يحقق ربحية جيدة للمصدر.

موضوعات متعلقة