الأرض
الثلاثاء 18 يونيو 2024 مـ 03:02 مـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على ذبابة البصل الصغيرة و الكبيرة و طرق التخلص منها

يعد البصل من أهم المحاصيل التصديرية الهامة في مصر وذلك نظرا لقيمته الغذائية العالية، حيث يحتل البصل المركز الثالث بين الصادرات الزراعية المصرية.

و البصل عرضه للإصابة بالعديد من من الآفات و الحشرات التي تسبب خسائر كبيرة في المحصول، ومن تلك الآفات ذبابة البصل الصغيرة و الكبيرة، وخلال التقرير التالي يقدم لكم موقع الأرض كل ما تحتاج معرفته عن تلك الآفات و طرق مكافحتها.


أولاً : ذبابة البصل الصغيرة

يمكن لذباية البصل الصغيرة أن تصيب كل من الثوم و البصل و الكرات، ويكون ميعاد الاصابة من شهر نوفمبر حتى مارس، وهناك مجموعة من الأعراض التي تظهر على النبات في حالة الإصابة و من تلك الأعراض، ذبول في الأوراق و سهولة انفصال الساق، وذلك يكون نتيجة تغذية اليرقات على قاعدة البصيلات .


ثانياً : ذبابة البصل الكبيرة

تبدأ الإصابة بذبابة البصل الكبيرة في (اوائل الربيع )، وعند الإصابة تظهر الاعراض على هيئة اصفرار وذبول الأوراق ويذبل النبات ويموت، نتيجة تغذية اليرقات على رؤوس البصل.


طرق مكافحة ذبابة البصل الصغيرة و الكبيرة


يمكن التخلص من ذبابة البصل الصغيرة والكبيرة من خلال الرش بالمركبات التالية،( موسبيلان-اكسبلان-كذابلان-بوتيغون-اسيتامور )، مركب اميداكلوبريد (راوتر اكس-بست-ياك-اميدور-ميرك......)، مركب ثياميثوكسام، مركب لمبادا، مركب دايمثويت، مركب داينوتيفيوران، و من الأفضل الخلط بين أحد المركبات السابقة مع مادة اللمبادا.