الخميس 30 مايو 2024 مـ 09:12 صـ 22 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على أخطر الآفات الحشرية التى تصيب محصول الخيار

يعتبر الخيار من محاصيل الخضر التي تزرع في جو معتدل مائل للحرارة، و الخيار احد النبات المتسلقة التي تتبع الفصيلة القرعية و التي تضم القرع والبطيخ و الكوسا، و الموطن الأصلي للخيار هو جنوب شرق آسيا.

و الخيار عرضة للإصابة بالكثير من الآفات الحشرية التي تسبب خسائر كبيرة في المحصول، و التي ينتج عنها خسائر مادية، وخلال التقرير التالي يقدم لكم موقع "الأرض"، أخطر الآفات الحشرية التي يمكن أن تصيب الخيار و طرق الوقاية منها.

أولاً : الذبابة البيضاء

تبدأ الإصابة بالذبابة البيضاء فى الظهور بدءا من مايو إلى نوفمبر خلال الثلاث عروات المتتالية، حيث تقوم الحشرة بامتصاص العصارة النباتية من السطح السفلى للأوراق وتسبب أضرار مباشرة للنبات. وهناك مجموعة من الأعراض والعلامات التي تظهر على النبات المصابة و هي ( ظهور بقع صفراء، تجعد الأوراق، ذبول واصفرار النبات، حدوث تقزم للنبات) مكافحة الذبابة البيضاء

1.إستخدام أصناف مقاومة ومتحملة للإصابة

2.التأكد من خلو الشتلات من الإصابة بحشرة الذبابة البيضاء

3.التخلص من جميع الحشائش والنباتات المصابة

4. إستخدام المصائد الصفراء اللاصقة لتخفيض أعداد الذبابة البيضاء

5. تشجيع زيادة الأعداء الحيوية لحشرة الذبابة البيضاء

6. تتم المكافحة باستخدام أحد المبيدات الحشرية الموصى بها والمعتمدة ضد حشرة الذبابة البيضاء ثانيا : التربس تعتبر حشرة التربس من أخطر الآفات التى تصيب محصول الخيار حيث تؤثر على الأوراق والثمار فيبدو كلاهما مجعدا مما يقلل من القيمة التسويقية للمحصول.

وتظهر بقع فضية ثم تجف الورقة وتسقط نتيجة كلا من الحوريات والحشرات الكاملة على السطح السفلى للأوراق .. وتبدو الأوراق المصابة مجعدة ومنحنية حوافها لأعلى.. وعند شدة الإصابة تتحول الأوراق إلى اللون الأبيض وتجف وتموت

مكافحة التربس

1. العناية بالعمليات الزراعية وتقوية النبات بالعزيق الجيد.

2. التخلص من الحشائش والعناية بعمليات الصرف والتسميد الجيد

3. الإهتمام بالرى يقضى على أطوار الحشرة الساكن بالتربة.

4. وضع مصائد لاصقة بيضاء أو صفراء.

5. تتم المكافحة عند وصول عدد الأفراد على النبات من 10- 15 فرد يتم الرش باستخدام أحد المبيدات الحشرية الموصى بها والمعتمدة.