الأرض
الثلاثاء 18 يونيو 2024 مـ 01:01 مـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تدمر المحصول ..تعرف علي الافات الحشرية التي تصيب محصول البصل والثوم ومكافحتها

يعد البصل والثوم من المحاصيل التصديرية و الاقتصادية الهامة والذي يوفر ويستخدم البصل في تغذية الإنسان والأغراض الطبية والتحنيط منذ العصور المبكرة وقد وجد مرسوماً على معابد قدماء المصريين منذ أكثر من أربعة آلاف سنة قبل الميلاد كما ذكر في الكتب السماوية.

كما يتميز عن باقي المحاصيل أنه ينمو في جميع الأقاليم المناخية في العالم ولكن هناك أقاليم متميزة في نموه مثل مصر وأسبانيا والولايات المتحدة واليابان.

ويصاب البصل بالعديد من الآفات التي تؤثر على كمية المحصول وجودته، ويستعرض لكم موقع الأرض في شرح بسيط الآفات الحشرية التي تصيب محصول البصل والثوم.

الآفات الحشرية التي تصيب البصل والثوم

اولا: تربس البصل

حشرة تربس البصل من أكثر الحشرات التي تصيب كل من البصل والثوم وتظهر الحشرة من شهر أكتوبر الي شهر إبرايل

وتكون أعراض الاصابة وجود بقع فضية علي الاوراق،عند فحص قلب النبات يلاحظ وجود الحشرات باعداد كبيرة جدا

ثانيا: ذبابة البصل الصغيرة

يعد كل من البصل والثوم والكرات من العوائل التي تصيبها ذبابة البصل الصغيرن وتبداء الاصابة من شهر نوفمبر حتي شهر مارس، وتظهر أعراض الأصابة في المشتل والحقل المستديم ووالتي تكون علي هيئة ذبول في الاوراق، وفي حالة نزع النباتات المصابة من التربة تنفصل الساق بسهولة نتيجة تغذية اليرقات علي قاعدة البصيلات .

ثالثا :ذبابة البصل الكبيرة .

تبداء الاصابة بذبابة البصل الكبيرة في أوائل الربيع وتكون الاعراض علي هيئة اصفرار وذبول الاوراق ويذبل النبات ويموت، نتيجة تغذية اليرقات علي رؤس البصل

رابعا: المكافحة

يمكن التخلص من حشرة (التربس -ذبابة البصل الكبيرة والصغيرة) ، بستخدام أحد عن طريق الرش باحد بالمركبات الاتية ويفضل الخلط بين احد المركبات التالية مع مادة اللمبادا

1. -مركب اسيتامبريد +زيت معدني

2. -مركب اميداكلوبريد +زيت معدني

3. -مركب ثياميثوكسام +زيت معدني

4. -مركب لمبادا+زيت معدني

5. -مركب دايمثويت +زيت معدني