الأرض
الأحد 16 يونيو 2024 مـ 10:17 مـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تسببه الذبابة البيضاء .. أعراض وطرق الوقاية من فيروس تجعد أوراق القطن


يعد محصول القطن واحداً من أهم المحاصيل الصيفية التي توفر عائد كبير للمزارعين عند الحصاد, ويهتم مزارعو القطن بجودة الإنتاجية والعناية بمحصول القطن من الفيروسات أو الفطريات التي تؤثر على كفاءته وانخفاض إنتاجيته خلال الموسم, ولذلك يوضح موقع الأرض أعراض وطرق الوقاية من فيروس تجعد أوراق القطن .

أعراض فيروس تجعد أوراق القطن
تتعدد أعراض فيروس تجعد أوراق القطن ولكن يعتبر تجعد ورق القطن إلى الأعلى أحد الأعراض الأساسية والظاهرية, بجانب انتفاح العروق الأساسية والثانوية وتصبح ذات لون غامق والتواء السطح السفلي لأوراق القطن وتغلق الأزهار ثم تتساقط وعند الإصابة بفيروس تجعد الأوراق يتوقف القطن عن النمو وتنخفض إنتاجية الغلة .

أسباب إصابة القطن بفيروس تجعد أوراق القطن
ينقل الذباب الأبيض فيروس تجعد أوراق القطن في الحقل من منتصف إلى نهاية الموسم وينتشر المرض مع قوة الرياح, ولا يصيب تلك المرض بذور القطن ولكن تزاد فرصة إصابته نتيجة وجود الأعشاب الضارة والإضافات البديلة للتربة وسقوط الأمطار , وينتشر المضر عند درجة حرارة تتراوح بين 25 إلى 30 درجة مئوية ويعتبر القطن أكثر عرضة للإصابة في مرحلة نمو البادرات والنمو الخضري .

طرق مكافحة فيروس تجعد أوراق القطن
يُكافح بيولوجياً من خلال انتشار الأعداء الطبيعية للذببابة البيضاء في الحقل وعدم مكافحة الأعداء بالمبيدات الكميائية للاستفادة منها في القضاء على الذبابة البيضاء بجانب رش زيت النم عند أسفل الأوراق للحد من انتشارها .
وتعتمد المكافحة الكميائية على استعمال مبيدات مقاومة للذبابة البيضاء مع ضرورة تنوعيها لزيادة فاعليتها .

الإجراءت الوقائية للحد من فيروس تجعد أوراق القطن
1- زراعة بذور قطن مقاومة للأمراض والفيروسات .
2- القضاء على الأعشاب الضارة في الحقل .
3- مكافحة الذبابة البيضاء .
4- تناوب زراعة المحاصيل مع القطن في الأرض .
5- حرث الأرض بعمق وحرق جميع المخلفات .