الأحد 19 مايو 2024 مـ 06:07 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”مصرفي وليس فلاح”.. تعرف على السيد القصير وزير الزراعة الجديد (بروفايل) 

على الرغم من أن وزارة الزراعة هي وزارة الفلاحين، تحتاج إلى وزير على علاقة قوية بالقطاع الزرعي أو ربما كما يُطلق المزارعون أنها تحتاج إلى وزير "فلاح"، إلا أن اختيار القيادة السياسية وقع على المصرفي السيد القصير رئيس البنك الزراعي المصري، صاحب الخبرة المصرفية التي تصل إلى 30 عام.
والسيد القصير الذي تم اختياره وزير للزراعة هو رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري "بنك التنمية والائتمان الزراعي سابقا"، والذي تم تغيير اسم البنك في عهده.
والسيد محمد القصير، "60 عامًا"، عمل سابقا كرئيس لمجلس الإدارة والعضو المنتدب، ببنك التنمية والائتمان الصناعي، التحق بالبنك الأهلي المصري منذ عام 1980، و تدرج في المناصب إلى أن وصل إلى وظيفة عضو مجلس إدارة ورئيس أول مجموعة مخاطر الائتمان المصرفي بالبنك، بالإضافة إلى رئاسة مجموعة من المؤسسات المالية والشركات.
وتمتد الخبرة المصرفية للسيد القصير لأكثر من 37 عاما فى المجال المصرفى، حيث التحق بالبنك الأهلى المصرى منذ عام 1980، وتدرج فى المناصب بمختلف الأقسام والقطاعات بالبنك، حيث عمل على مدار 31 عاما بإدارات الائتمان والمخاطر والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وإدارة الديون غير المنتظمة بالبنك، إلى أن أصبح عضوا بمجلس إدارة البنك الأهلى- لندن عام 2009 لمدة 3 سنوات.
ولا تقتصر خبرة السيد القصير على القطاع المصرفى، بل امتدت إلى رئاسة مجالس إدارة العديد من المؤسسات المالية، والشركات المحلية والدولية، التى تعمل فى قطاعات اقتصادية متنوعة، حيث شغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة صندوق القطاع المالى، وكان عضوا فى مجلس إدارة الشركة المصرية لإعادة التمويل العقارى، بالإضافة إلى عضوية مجلس إدارة شركة الأهلى لاستصلاح وزراعة الأراضى.
وتخرّج "القصير" فى كلية التجارة بجامعة طنطا عام 1978، كما حصل على دبلوم الدراسات المصرفية عام 1985، بالإضافة إلى حصوله على دبلوم معهد الدراسات المصرفية التابع للبنك المركزى المصرى، وعمِل محاضرا فى اتحاد المصارف العربية، والأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية.