الجمعة 17 مايو 2024 مـ 04:34 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ندوة إرشادية حول ”إنتاج الموالح” بـ”زراعة الإسماعيلية”

نظمت مديرية الزراعة بالإسماعيلية ندوة إرشادية عن إنتاج الموالح، تحت رعاية الدكتور السيد خليل مبارك، وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية، بحضور مهندسي الإرشاد الزراعي والبساتين والمكافحة، بقاعة الإرشاد الزراعى بالمديرية.

حاضر في الندوة، الدكتور مجدي بصل، أستاذ بقسم البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، موضحًا التقنيات الجديدة التي يمكن اتباعها خلال المرحلة القادمة للنهوض بزارعة وإنتاج الموالح.

كما ناقش أهم المعوقات التي تواجه الإنتاج، وأهمية إنتاج شتلات معتمدة وتجديد المزارع المتدهورة، مشيرًا إلى أن المحاصيل البستانية ترتكز على أسس علمية من أجل تطوير والنهوض بإنتاج الموالح، أهمها إنتاج شتلات موالح معتمدة وفحص أشجار الأمهات التي يتم الحصول منها على عيون الطعم في المشاتل بمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر.

ولفت إلى أهمية اتباع برنامج الخدمة المتكاملة لبساتين الموالح، والذي يؤدي إلى زيادة معدلات الإنتاج، مؤكدًا أن قسم البساتين يحرص على استكشاف كافة الأساليب الجديدة واستخدام التقنيات التي قد تؤدي إلى تحسين جودة وزيادة حجم الاثمار والإنتاج، إضافة إلى عقد دورات تدريبية وتأهيلية تساهم في زيادة معدلات الإنتاج والتصدير.

يذكر أن محافظة الإسماعيلية تزرع أكثر من 60 ألف فدان موالح وتعتبر من المحافظات الرائدة في إنتاج الموالح وتصديرها للخارج.