الجمعة 17 مايو 2024 مـ 10:35 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ندوة عن ترشيد مياه الري وتصميم شبكات الري بالتنقيط بـ”زراعة الإسماعيلية”

نظمت مديرية الزراعة بالإسماعيلية، أمس الأحد، ندوة إرشادية عن ترشيد مياه الري وتصميم شبكات الرى بالتنقيط، بحضور مهندسي الإرشاد الزراعي والبساتين والمكافحة بقاعة الإرشاد الزراعى بالمديرية.

وحاضر في الندوة، الدكتور عصام محمد محمد حكام، أستاذ بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، موضحًا أهمية ترشيد استخدام المياه في قطاع الزراعة، فهو من أهم محاور الخطة القومية للموارد المائية عن طريق بعض الإجراءات، والتي يأتي في مقدمتها تطوير أنظمة الري واستخدام أنظمة الري الحديث.

وأشار إلى أهمية منظومة الري الحديث والتحول من أنظمة الري بالغمر إلى أنظمة الري الحديث في الأراضي القديمة بالوادي والدلتا، من خلال آلية سريعة من خلال إشراك المزارعين في التنفيذ والإدارة والصيانة، مما سيؤدي إلى رفع كفاءة استخدام المياه على مستوى الحقل وتقليل فواقد النقل في المساقي والمراوي.

ولفت إلى أن وزارة الزراعة عليها تنفيذ حملة توعية مكثفة تستهدف زيادة الوعي المائي عند المزارعين، وحصر زمامات وتصميم شبكات الري الداخلية، والقيام بحصر الزمامات لتحديد التصرف المائي المطلوب، ومنع توزيع الأسمدة والتقاوي والكيماويات للمخالفين.

وذكر عددًا من التجارب المميزة على أرض الواقع، حيث قام عدد من المزارعين بتحويل طريقة الري من الري السطحي بالغمر إلى الري بالتنقيط، مما ساهم في زيادة إنتاجية المحصول وزيادة نسبة الوفر في المياه المستخدمة للزراعة، وزيادة نسبة توفير الأسمدة، وخفض تكاليف الطاقة.

وأكد أن نظام الرى بالتنقيط يوفر الوقت والجهد، فضلًا عن مساهمة نظام الرى بالتنقيط فى الحد من الإستهلاك الزائد لمياه الرى، واستهلاك كميات وقود لرفع المياه وضخها للأراضى الزراعية، وغير ذلك من المزايا العديدة ودعم الزراعات التى تعتمد على الرى الحديث بهدف الحد من الاستهلاك الزائد من مياه الرى والحد من الرى بالغمر لتوفير مئات الأمتار المكعبة لتمكننا من التوسع فى المساحات المزروعة وتوفير احتياجات الزراعات من مياه الرى، ولاستصلاح أراضى صحراوية جديدة.

وقدم شرح لشبكات الري وكيفية عملها وطرق تركيبها وصيانتها ودارت مناقشات بين الحضور.