الإثنين 20 مايو 2024 مـ 09:10 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

وزير الري يزور قنا ويؤكد: قناطر نجع حمادي الجديدة تخدم 750 ألف فدان

واصل الدكتورهانى سويلم وزير الموارد المائية والري جولته التفقدية اليوم بمحافظات الصعيد حيث وصل سلمحافظة قـنا لتفقد مشروعات الرى بالمحافظة وتفقد قناطر نجع حمادى الجديدة ومحطتها الكهرومائية .

وإلتقى الدكتور سويلم باللواء أشرف الداودي محافظ قـنا الذى أعرب عن ترحيبه بزيارة السيد الوزير ، وتم خلال اللقاء مناقشة التنسيق المشترك بين الوزارة والمحافظة فيما يخص تنفيذ السياسة المائية بالمحافظة.

وتفقد الدكتور سويلم يرافقه اللواء الداودي قناطر نجع حمادى الجديدة للإطمئنان على حالة القنطرة والأهوسة وإنتظام أعمال التشغيل وإمرار التصرفات .

الجدير بالذكر أن قناطر نجع حمادى الجديدة تتكون من سد ومفيض بعدد (٧) فتحات بالإضافة لمحطة لتوليد الكهرباء وهويسين ملاحيين من الدرجة الأولى ، وقد تم إنشاء القنطرة الجديدة في عام ٢٠٠٨ بديلاً عن القنطرة القديمة وذلك للوفاء بالإحتياجات المائية الحالية والمستقبلية فضلاً عن توليد طاقة كهربائية نظيفة وصديقة للبيئة ، بالإضافة لتطوير النقل النهرى من خلال إنشاء هويسين ملاحيين من الدرجة الأولى ملحقين بالقنطرة الجديدة .

وتقوم القنطرة بإمداد ترعتى نجع حمادى الشرقية والغربية بالمياه واللتين يبلغ زمامهما حوالى ٧٥٠ ألف فدان ، وتوليد طاقة كهربائية نظيفة تقدر بحوالى ٤٦٠ جيجا ساعة سنوياً ، وتطوير الملاحة بإنشاء عدد (٢) هويس ملاحى يسمح كل منهما بمرور وحدتين ملاحيتين كبيرتين فى وقت واحد بما يسمح بزيادة الملاحة السياحية والنهرية بين القاهرة والأقصر ، بالإضافة لإنشاء طريق فوق القنطرة حمولة (٧٠) طن .

وعقب الزيارة .. عقد الدكتور سويلم إجتماعاً مع السادة مسئولي الرى بمحافظتى سوهاج وقنـا .. حيث وجه سيادته بمواصلة المتابعة لحالة الترع والمصارف ومحطات الرفع بزمام المحافظتين لضمان توفير الإحتياجات المائية لكافة المنتفعين ، وحسم الشكاوى بشكل فورى ، وكذا متابعة مناسيب المياه بالترع والمصارف خلال موسم السيول والأمطار الغزيرة ، كما وجه سيادته بمتابعة حالة الكبارى المقامة على الترع والمصارف بزمام المحافظة .

وخلال اللقاء أكد الدكتور سويلم على حرصه على التواصل الدائم مع السادة المهندسين والفنيين بمختلف الادارات التابعة للوزارة بالمحافظات والاستماع الى مطالبهم ومقترحاتهم بما يحقق الصالح العام ، مع السعى لتحسين المستوى المادى للعاملين بالوزارة وزيادة إيرادات الوزارة ، مع وضع معايير لتحفيز المتميزين من العاملين من خلال لجان مشكلة لهذا الغرض قاربت اعمالها على الإنتهاء .

كما أشار وزير الري لتوفير التدريب التحويلى لمن يرغب من العاملين فى ذلك ، خاصة فى ظل العجز الحالى فى أعداد السائقين والبحارة .