الجمعة 3 مايو 2024 مـ 08:46 مـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

دكتور حاتم زغلول .. مصري مهاجر يدين العالم بتقنية ”واي فاي”

اعترفت مجلة كندية علمية تكنولوجية بأن العالَم أجمع مدين لعالِم مصري، من مواليد الجيزة (7 فبراير 1957)، في استخدام تقنية "واي فاي" للاتصالات اللاسلكية فائقة السرعة.
هذا العالم المصري الكندي الدكتور زغلول، هو معروف عالمياً بمجموعة من الأبحاث والاختراعات أهمّها تقنيّتا الـ WOFDM وـMCDSSS .
وعلى قاعدة هاتين التقنيّتين بُنيَت تقنية الـ Wi-Fi التي تتيح الاتصال اللاسلكي عالي السرعة بين الأجهزة الإلكترونية.
درس حاتم زغلول الهندسة الإلكترونية في جامعة القاهرة، وحصل على درجة البكالوريوس في العام 1979، ودرس أيضاً الرياضات التطبيقية في جامعة عين شمس، وحصل على درجة الماجيستير في الفيزياء من جامعة كالجاري في العام 1985.
حصل الدكتور زغلول على جوائز وشهادات عالمية عدّة، منها جائرة Farder Milner Casgrain Pinnacle لإنجازاته في مجال ريادة الأعمال، وجائزة كالجاري للمهاجرين المتميّزين (مجال الأعمال) في العام 1998. واعتبرته مجلّة Canadian Computer Wholesaler "الكندي المتميّز تقنياً"، وذلك في يوليو (تموز) العام 1999.
وتمت تسميته زغلول " Calgarian Man of the Year" لعام 2000 عبر مجلّة كالجاري.
أسّس الدكتور زغلول في كندا شركة WiLAN بالتعاون مع الدكتور فتّوش، وذلك في العام 1992، وتبلغ قيمة الشركة حاليا أكثر من مليار دولار.
يُذكر أن الدكتور زغلول يشغل حالياً منصب رئيس مجلس إدارة شركة IPL Media Inc للتكنولوجيا، فضلاً عن أنه الرئيس التنفيذي لها. والشركة متخصّصة في تقديم حلول تطوير الويب، فضلاً عن نشاطها في تطوير ألعاب أجهزة الموبايل وتسويقها.