الخميس 28 مارس 2024 مـ 09:31 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

43 مليون خسائر ”الدلتا للأسمدة” في مارس 2020 .. واستمرار تصاعد الديون فوق 4 مليارات جنيه

رئيس مجلس الإدارة شركة الدلتا للأسمدة
رئيس مجلس الإدارة شركة الدلتا للأسمدة

واصلت شركة الدلتا للأسمدة والصناعات الكيماوية "مصنع سماد طلخا"، خسائرها للعام لتبلغ 43 مليون جنيه في مارس الماضي فقط، لتصل خسائر العام المالي 2019/2020، نحو 437212 جنيها بنهاية الشهر الماضي.

وقالت مصادر مالية مسؤولة داخل الشركة في تصريح خاص بموقع "الأرض"، إن مجلس الإدارة الحالي اعتمد أسلوب الدعاية المغايرة للحقائق فيما يتعلق بأداء الشركة، مما يفاقم الخسارة، وذلك أيضا لإخفاء حقيقة الوحدات المتهالكة في المصنع، عن مسؤولي الشركة القابضة للصناعات الكيماوية.

وأوضحت المصادر المالية أن أسلوب عدم الشفافية الذي يتبعه مجلس الإدارة الحالي، يتضمن إيهام "القابضة" بأهمية إنشاء وحدة جديدة لإنتاج حامض النيتريك، بتكلفة تقدر بنحو 300 مليون جنيه، لإنتاج 1000 طن حامض يوميا، دون دراسة واقعية، حيث أن الطاقة الإنتاجية للنترات داخل مصنع الشركة لا يستوعب هذه الكمية، التي تزيد أيضا عن حاجة السوق المحلية، في حالة الاعتماد على البيع للغير.

وأضافت المصادر المالية في "الدلتا للأسمدة"، أن الطموح الخيالي الزائد لمجلس الإدارة برئاسة عبد الواحد الدسوقي، يوصَف للمتابعين الفنيين والماليين والإداريين داخل الشركة بأنه "قفزة في الهواء"، لا تتحملها شركة فاقت مديونيتها 4 مليارات جنيه لوزارة البترول، نظير شراء الغاز.

وأشارت المصادر ذاتها إلى ضرورة أن تركز الشركة على أولويات المصنع، والمدونة في البند الثاني من محضر الجمعية العامة العادية التي عقدت في 24 مارس الماضي، وتنص على ضرورة الالتزام بأعمال الصيانة الدورية بهدف الوصول باستخدامات الغاز إلى المعدل الطبيعي، وذلك لتقليل الهدر، ما ينعكس إيجابًا على تكاليف الإنتاج، حتى تقف الخسائر عند حدود المبلغ المعروض في مشروع موازنة 2020/2021، وهو 334931 جنيه.

وتعجبت المصادر المالية داخل الشركة من رضوخ مسؤولي القابضة والتسليم بموازنة خاسرة، بدلًا من التدخل لضخ استثمارات جديدة تفيد في إحلال وتجديد الوحدات المتهالكة التي تتسبب في فقد في استهلاك غاز، يُتَرجم إلى خسارة قدرها 1260 جنيها في إنتاج كل طن أمونيا، أي 630 جنيها لكل طن يوريا.

وأشارت المصادر إلى أن رئيس مجلس الإدارة الحالي يصر على الانفراد بقرارات التصدير، دون الوفاء بالتزامات الشركة تجاه وزارة الزراعة، وذلك بتوريد 45٪ من إنتاجها من الأسمدة الآزوتية (يوريا ونترات)، ما يكلف الشركة 500 جنيه رسم صادر عن كل طن للخارج، وبذلك ترتفع خسارة الشركة عن إنتاج كل طن يوريا إلى 1130 جنيها.