الأرض
الجمعة 19 يوليو 2024 مـ 01:42 صـ 12 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

استيراد الذرة الصفراء وتسريع إفراجات خامات الأعلاف يخفضان التكاليف للمربين والأسعار للمستهلك

نائب وزير الزراعة يتوقع حقن خسائر منتجي الدواجن خلال أسبوعين

المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة في لقاء مع "الأرض" أمس
المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة في لقاء مع "الأرض" أمس
الجيزة

توقع المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، حقن خسائر منتجي الدواجن خلال الأسبوعين المقبلين، وذلك بفعل المؤشرات الإيجابية التي حققتها الدولة خلال الأيام القليلة الماضية.

وقال الصياد في تصريح خاص لموقع "الأرض" أمس الإثنين، إن تسريع إفراجات خامات الأعلاف من الموانئ المصرية، وإعلان هيئة السلع التموينية عن استيراد الذرة الصفراء، يدفعان نحو إتاحة مدخلات صناعة الدواجن بالسعر الرسمي للدولار، ما يقضي على الاستغلال في مجال تداول الذرة الصفراء وكسبة الصويا.

وأوضح الصياد أن خفض تكاليف الإنتاج من شأنه حقن خسائر المنتجين الذين فقدوا كثيرا من استثماراتهم نتيجة الخسائر المتلاحقة خلال الشهور القليلة الماضية، "وبالتالي تنخفض أسعار بيع الدواجن وبيض المائدة للمستهلك".

وأضاف الصياد في تصريحه لموقع "الأرض"، أن رئيس مجلس الوزراء يتلقى تقارير أسبوعية من وزير الزراعة حول موقف صناعة الدواجن، ومدخلاتها، كونها الصناعة الاستراتيجية الأهم في توفير بروتين حيواني لا تزيد تكلفة الكيلو منه على ثلث نظيره من اللحوم الحمراء، "كما يحمي أكثر من 3 ملايين فرصة عمل رئيسية، ومثلها مساندة داخل المجتمع المصري".

وكان وزير الزراعة السيد القصير قد أصدر بيانا بحجم الإفراجات الأسبوعية من خامات الأعلاف، خاصة الذرة الصفراء وبذور فول الصويا، حيث بلغت خلال الأسبوع الأول من يناير الجاري، نحو 150 ألف طن بقيمة 72 مليون دولار، منها: 113 ألف طن ذرة صفراء بقيمة 41 مليون دولار، و37 ألف طن من فول الصويا بقيمة 28 مليون دولار، إلى جانب إضافات أعلاف بقيمة 3 ملايين دولار.

وجاء في بيان وزير الزراعة أن إجمالي ما تم الإفراج عنه خلال الفترة من 16 أكتوبر 2022 حتى العاشر من يناير 2023، بلغ مليونا و864 ألف طن، منها: مليون و296 ألف طن ذرة صفراء، و568 ألف طن فول صويا، بقيمة إجمالية بلغت 928 مليون دولار.

وأشار المهندس مصطفى الصياد في تصريحه لـ "الأرض"، إلى أن تسريع الإفراج عن خامات الأعلاف بالتعاون مع البنك المركزي المصري، يستهدف توفير كميات من الذرة الصفراء وفول الصويا في الأسواق، لتحريك عجلات صناعة الدواجن، بما يخفض تكاليف الإنتاج، ليحقن خسائر المنتجين وينقلهم إلى خانة الربحية، إضافة إلى توفير الدواجن وبيض المائدة بسعر عادل للمستهلكين.