الثلاثاء 28 مايو 2024 مـ 08:24 مـ 20 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مناخ الزراعة يحذر: منخفض جوي عميق يتسبب في أمطار رعدية على هذه مناطق

قال الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي: «إن منخفضًا جويًا متعمق بشكل كبير يؤثر على حالة الطقس في المناطق الغربية لجمهورية مصر العربية، ما ينتج عنه زيادة الأمطار لتكون من غزيرة إلى رعدية خلال فترة الليل على مطروح والسلوم وبعض المناطق من الصحراء الغربية».

أوضح في تقرير لمتابعة حالة الطقس وتأثيرها على الزراعة أن أهم ملامح طقس الأسبوع الثاني من طوبة في الفترة من 16 إلى 22 يناير تتمثل في توالي إنخفاض درجات الحرارة هذا الأسبوع ليعوض جزءًا من ساعات البرودة مع أمطار وحركة نشطة للرياح شمال الجمهورية وظهور للشبورة.

إنخفاض تدريجي في الحرارة بداية من اليوم الاحد

تابع أن الحرارة تميل نحو الانخفاض التدريجي بداية من اليوم الأحد شمال الجمهورية ثم باقي الدلتا والقاهرة على يوم الاثنين وتصل في ذروة انخفاضها يوم الثلاثاء (من 15 -18 درجة مئوية بشمال الجمهورية وحتى وسط الصعيد مع طقس بارد، وتكون حول 20 درجة بجنوب الصعيد خلال النهار مع طقس لطيف إلى مائل للبرودة، كما يكون الطقس ليلًا شديد البرودة بأغلب الأنحاء مع احتمال انخفاض الحرارة إلى ما دون 8 درجة مئوية على مناطق من شمال ووسط الصعيد ووسط سيناء (لكنها غير كافية لتكون الصقيع).

اما الأمطار فتتهيأ الفرص لهطول الأمطار على مدن الساحل الشمالي، شمال الدلتا و شمال سيناء خلال اليوم الاثنين لتغزر ويصحبها الرعد أحيانًا خاصًة خلال أوقات متباينة من الفترة الممتدة من الاثنين إلى الثلاثاء، قد تمتد الأمطار أحيانًا لتشمل أغلب شمال الدلتا.

ويتسم الأسبوع الحالي بنشاط الرياح على أغلب مناطق شمال البلاد مع إثارة للرمال أحيانًا على فترات متقطعة، ويصل هذا النشاط خلال نصف الأسبوع الثاني إلى مناطق شرق و جنوب البلاد، كما تتجدد الشبورة على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

أهم التوصيات الزراعية

أوصى فهيم أن تكون البطاطس الصيفي بكل المحافظات مروية قبل يوم الثلاثاء مع الوضع فى الاعتبار موضوع الأمطار شمالاً، كذلك تكثيف إضافة الفسفور لمحاصيل الخضر تحت الإنفاق وعدم كشف البلاستيك، والانتهاء من عمليات التقليم للمتساقطات هذا الأسبوع، كذلك الفحص الدقيق للقمح المنزرع اول نوفمبر للتأكد من عدم وجود اى بثرات للصدأ خاصة على الأصناف خارج الخريطة الصنفية في الدلتا.

أكد على ضرورة إجراء ريات متقطعة لبساتين المانجو بداية من يوم الثلاثاء ووقف عمليات التصويم، وإتخاذ كل الإجراءات الوقائية ضد مرضي اللطعة الارجوانية والبياض الزغبي على البصل والبياض الدقيقي على فلفل الصوب.