الخميس 2 مايو 2024 مـ 10:47 مـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”كروبس - ك” سماد من ”الأوروبية” لتحفيز النبات وزيادة المجموع الخضري

ينصح خبراء شركة "المجموعة الأوروبية" باستخدام سماد " كروبس – ك " لتحفيز النبات وزيادة المجموع الخضري والثمري، وﻳﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﻗﺪرة إﻣﺘﺼــــــﺎص اﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﻣﻦ ﺧﻼل اﻷوراق ﻓﻬﻮ ﻳﻌﻤﻞ ﻛﻤـــــﺎدة ﻣﺨﻠﺒﻴﺔ للعناصر الصغرى، وزﻳﺎدة اﻹﻧﺘﺎج وتحسين الجودة ورفع اﻟﻘﻴﻤﺔ اﻟﺘﺴﻮﻳﻘﻴﺔ .

ويعمل "كروبس – ك" ، وفقا لما جاء في كتاب منتجات شركة المجموعة الأوروبية، على ﺗﺨﻔﻴﻒ آﺛﺎر اﻹﺟﻬﺎد الناتج ﻣﻦ إﺳﺘﺨﺪام المبيدات والمواد السامة والعناصر اﻟﺜﻘﻴﻠﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺒﺎت، كما يمكن ﻣﻌﺎﻣﻠﺔ اﻟﺒــﺬور واﻟﻌﻘﻞ واﻟﺸﺘﻼت الحديثة ﻟﺮﻓﻊ وتحسين ﻧﺴﺒﺔ اﻹﻧﺒﺎت وإنجاح عملية الشتل.

ويعد ﻛﺮوﺑﺲ - ك ﺗﺎم اﻟﺬوﺑﺎن ﻓـﻲ الماء وﻻ ﻳﺘﺮك أي رواﺳﺐ ﻛﻤﺎ اﻧﻪ ﻳﺰﻳﺪ ﻣﻦ رﻃﻮﺑﺔ اﻟﺘﺮﺑﺔ ويحسن قدرتها، وﻻ ﻳﺘﺮك أي رواﺳﺐ ﻛﻤﺎ اﻧﻪ ﻳﺰﻳﺪ ﻣﻦ رﻃﻮﺑﺔ اﻟﺘﺮﺑﺔ ويحسن قدرتها ﻋﻠﻲ الاحتفاظ بالعناصر الغذئية الإضافة إلى محافظته على رقم PH.

ويعد آﻣﻦ ﻋﻠﻲ اﻟﺒﻴﺌﺔ ﻟﻌﺪم إﺣﺘﻮاءه ﻋﻠﻲ ﺗﺮﻛﻴﺰات ﻣﺤﺴــــﻮﺳـﺔ ﻣـﻦ العناصر الثقيلة الضارة، كما ﻟﻪ ﺗﺄﺛﻴــﺮ ﺛﺎﻧﻮي في زيادة مقاومة النبات للنيماتودا الضارة عن طريق زيادة حجم وتقوية المجموعة الجذري.

 

كما يعمل على زيادة الإنتاج كما ونوعا، عن طريق توفير الظروف المثالية للنبات لإمتصاص العناصر الغذائية بسهولة والنموبصورة طبيعية، كما أنه موصى به في الزراعات العضوية، ويرفع من الحالة العامة للنبات، ويعمل على تقويته وتنشيط نموه، مما يؤدي إلى زيادة الإنتاج وتحسين جودته، كما أنه قابل للخلط مع العديد من المركبات الأخري، ويساعد على تنشيطها وزيادة تأثيرها كما يرفع من كفاءة إمتصاص المواد الغذائية من خلال الأوراق والجذور.

ومن مميزات المركب في التربة ما يلي :

- ﻳـﺰﻳـﺪ من إمتصاص العناصر الغذائية بنسبة تصل إلى أكثر من 40%.

-كما يعمل كمادة مخلبية للعناصر الغذائية الصغرى، وبالتالي يجعلها في صورة ميسرة.

- ﻳﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﻨﺸﻴﻂ وزﻳﺎدة حجم المجموع الجذري.

-يمنع تكلس وتشقق التربة مما يمنع تمزق وتهتك الشعيرات الجذرية.

- يمكن إﺳﺘﺨﺪاﻣﻪ ﻓـﻲ اﻷراﺿﻲ الملحية ﺣﻴﺚ إﻧﻪ يحسن من ﺑﻨﻴﺎن اﻟﺘﺮﺑﺔ وﻳﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﻮﻓﻴﺮ اﻟﻌﻨﺎﺻﺮ الغذائية واخفيف الآثار الضارة للأملاح في منطقة الجذور.

ﻳﺤﺴﻦ ﺑﻨﻴﺎن اﻟﺘﺮﺑﺔ وﻣﻦ ﺻﻔﺎﺗﻬﺎ اﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ واﻟﻜﻴﻤﻴﺎﺋﻴﺔ .

- ﻳﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ زﻳﺎدة إحتفاظ التربة بالماء الحر.

-يساعد في تحسين تهوية التربة من خلال تشجيع الكائنات النافعة الدقيقة مما يعمل على إنتاج الأكسجين، وبالتالي تحسين تنفس الجذور وحالتها الصحية.

- يعمل على تحول لون التربة إلى اللون الداكن، وبالتالي رفع معدل إمتصاص التربة لأشعة الشمس وتدفئة الجذور خاصة في الأيام الباردة.