الخميس 28 مارس 2024 مـ 01:01 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

توصيات عاجلة من ”زراعة الدقهلية” للعناية بالمحاصيل الصيفية

تفقد المهندس محمد عبد المنعم عابد، مدير عام المكافحة الحقلية بمديرية الزراعة بالدقهلية، اليوم الثلاثاء، يرافقه المهندس ماهر فتوح عبد السميع مفتش المكافحة الحقلية بالمديرية، والمهندس ياسر الحديدي مفتش المكافحة الحقلية بالمديرية، والمهندس علي قياسه، رئيس قسم المكافحة الحقلية بالإدارة الزراعية بدكرنس، والمهندس عبد الواحد البدراوى حسانين مفتش المكافحة الحقلية بالإدارة، عدد من الحقول بنواحي الإدارة الزراعية بدكرنس، وذلك في إطار المتابعة الميدانية لتنفيذ خطة المكافحة الحقلية والتوصيات الفنية للمحاصيل الصيفية المنزرعة.

وخلال الجولة، شدد "عابد" على ضرورة إتباع مجموعة من التوصيات للعناية بالمحاصيل، وهي كالتالي:

1- القطن:

*إجراء عملية الخربشة لمحصول القطن بعد تكامل ظهور البادرات لسد الشقوق والتخلص من الحشائش.

*إضافة السماد الأزوتي على دفعتين، الأولى بعد الخف مع الرية الأولى، والثانية مع الرية الثانية على أن ينتهى من التسميد الأزوتى قبل التزهير، مع إضافة السماد البوتاسى بمعدل 50 كجم سلفات بوتاسيوم بعد الخف أو إضافته رشًا من 2- 3 مرات عند الوسواس وعند بداية التزهير وبعد 15 يوم.

*يجرى العزيق 3 – 4 عزقات طوال الموسم، ويجب التخلص من الحشائش بإعدامها خارج الحقل مع النقاوة اليدوية للحشائش فى نهاية الموسم.

*يتم الخف مرة واحدة على نباتين فى الجورة، وذلك عند بداية تكون الورقة الحقيقية الثانية فى الزراعة المبكرة، وأول ورقة حقيقية فى حالة الزراعة المتأخرة مع عدم تأخير الخف، مع مراعاة أن يكون هناك توازن بين العناصر السمادية الثلاثة (الأزوت والفوسفور والبوتاسيوم).

*صنف القطن جيزة 94 يستجيب للتسميد الأزوتى، حيث يضاف الأزوت بمعدل 60 – 75 وحدة أزوت / فدان فى الأراضى الخصبة والأراضى الضعيفة، وتضاف تكبيشًا على دفعتين، الأولى بعد الخف، والثانية قبل الرية الثانية، وعند إضافة أسمدة بلدية متحللة، يقل هذا المعدل إلى 45 وحدة، وكذلك يقل بنسبة 20% عند التأخير فى الزراعة.

2- الذرة الشامية:

*يجب تجهيز الأرض بالحرث مرتين متعامدتين وإضافة 200 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم عند الحرثة الأخيرة ثم التزحيف والتخطيط بمعدل 10 خطوط فى القصبتين وتتم الزرعة فى جور فى الثلث السفلى من الخط على مسافات من 25-30 سم، مع وضع من 2-3 حبات فى الجورة على عمق من 4-5 سم والتغطية ثم الرى.
*أنسب ميعاد للزراعة يكون خلال شهر مايو، حيث تسمح بنمو نباتات الذرة نموًا جيدًا وتقلل الإصابة بالثاقبات والمن وعند التأخير فى الزراعة عن منتصف يونيو يسبب نقصًا واضحًا فى المحصول.
*مكافحة الحفار والدودة القارضة بالطعم السام، حيث يمكن إجراء علاج وقائى للحفار بعد رية الزراعة فى نفس اليوم للرى مساءا عند الغروب بإستعمال أحد المبيدات (سباركيل بمعدل 250 سم أو فيورى بمعدل 100 سم أو كيثرين بمعدل 150 سم) خلطًا مع 25 كجم ردة ناعمة مضافا لها 1 كجم عسل أسود + من 20 إلى 30 لتر ماء، ويعتبر علاجًا ناجحًا للحفار والدودة القارضة.

*مكافحة دودة القصب الكبيرة والتى تكون فى البادرات من عمر 15-25 يوم حيث تتغذى اليرقات الفاقسة على أورق النباتات الملتفة أو تسبب ثقوبًا منتظمة متوازية عمودية على نصل الورقة، وإذا قتلت اليرقات القمة النامية تتكون ظاهرة القلب الميت وتكافح بالرش بأحد المبيدات:

لانيت أو نيوميل بمعدل 100 جم / 100 لتر ماء أو بستبان بمعدل 250 سم / 100 لتر ماء، وذلك عن طريق وضع محلول المبيد فى البلعوم منطقة القمة النامية.

3- البرسيم:

*يجب عدم رى البرسيم نهائيا بعد 10 مايو، وتكون الرية الأخيرة للبرسيم الرباية بالسولار بمعدل 30 لتر للفدان (المكافحة التشريعة لدودة ورق القطن).

4- الأرز:

*أفضل طريقة لزراعة الأرز هى الشتل، ويجب عند اختيار أرض المشتل أن تكون قريبة من مصدر المياه مع تجهيزها جيدًا بالحرث والتسوية مع إضافة سماد سوبر فوسفات على البلاط بمعدل 4 كجم للقيراط، وخاصة بعد المحاصيل النجيلية، وإضافة 3 كجم يوريا للقيراط قبل الغمر مباشرة، ويضاف سماد كبريتات الزنك بمعدل 1 كجم للقيراط بعد التلويط.

*نقع التقاوى فى ماء جارى من 24 -48 ساعة، ثم كمرها من 24 -48 ساعة، ثم تبدر التقاوى وقت سكون الرياح وذلك بعد تهويتها وعدم زيادة منسوب المياه عن 2-3 سم، ويجب أن تكون المياه صافية وتسمر بالمشتل لمدة 5 أيام ثم تصرف المياه لمدة يومين مع صرف المياه مرة أخرى بعد 4-5 أيام، وتترك بدون رى يوم أو يومين لتهوية التربة ثم يكرر رى المشتل كل 4-6 أيام مع صرف الأرض جيدًا قبل ريها بيوم واحد.

*مكافحة الحشائش فى مشاتل الأرز بمبيد ساتيرن بمعدل 85 سم/ قيراط لمكافحة الدنيبة والعجيرة، حيث يضاف مخلوطا بالرمل بعد 8-9 أيام عندما تكون أوراق الأرز فى طور 2-3 أوراق بحيث تكون فوق مستوى سطح الماء.

*مكافحة الديدان الدموية (هاموش الأرز) حيث تتغذى يرقات الديدان الدموية على جذور النباتات بمجرد إنباتها ولذلك تطفو البادرات على سطح الماء وقد تتغذى على الحبوب أيضًا بعد البدار ويكافح بأحد المبيدت:

ديازينوكس بمعدل 10 كجم /فدان أو موكاب بمعدل 3 كجم /فدان.