الخميس 28 مارس 2024 مـ 01:51 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أسبوع الهدنة المناخية .. توصيات زراعية خلال العيد

من المتوقع ان شاء الله ان يسود طقس معتدل على انحاء البلاد بداية من يوم الأحد حتى الحميس 24 - 29 / 5 / 2020 مع عودة الاجواء الباردة ليلاً على الوجه البحري وسيناء ..

يستمر الانخفاض فى درجات الحرارة "بقيم كبيرة" ليشمل كل الدلتا والقاهرة وشمال ووسط وجنوب الصعيد (23 -25°م شمالا و 31-33°م فى القاهرة وشمال الصعيد و 23- 36°م جنوباً وعودة الاجواء الباردة ليلاً لتكون الحرارة حول 14-18°م ليلاً على كافة الانحاء.

هذا الشكل من الطقس والتذبذبات الكبيرة سيكون لها تأثيرات كبيرة على كل التراكيب المحصولية القائمة ... أهم التوصيات والاحتياطات الزراعية العاجلة والهامة:

الري:

** لا يجب عودة معدلات الري الطبيعية فجأة "مرة واحدة" ، بل يجب ان تعود بالتدريج لضمان استقرار لعمليات الامتصاص وحتى لا يحدث صدمة فسيولوجية مائية للنبات أو الشجرة ...

التسميد والرش:

** عودة برامج التسميد بالمعدلات الطبيعية لكن فى الصورة المتزنة (19:19:19) وتأجيل التسميد بالاسمدة الأحادية على ان تبدأ فى منتصف الأسبوع بنترات كالسيوم او نترات نشادر "فقط" ..

** الرش صباحاً بمحفزات النمو والاحماض الامينية الحرة (وخاصة الحمض برولين وهيدروكسي برولين) والعناصر الصغرى وخاصة الحديد والمنجنيز والزنك + البوتاسوم فوسفيت ..

الوقاية والمكافحة للأمراض والآفات:

** اجراء رشة بالزيوت المعدنية الصيفية او الصابون البوتاسي على أشجار الفاكهة والابتعاد تماما هذه الفترة عن الرش بالمبيدات الكيماوية الجهازية لانها تعمل علي استنزاف اكبر لطاقة النبات...

** الفحص الدقيق لوجود الحشرات "حرشفية الاجنحة" والتى يناسبها هذا الشكل من التذبذبات المناخية مثل "دودة عناقيد العنب" فى بساتين العنب وكذلك فراشة الياسمين على الزيتون "دودة براعم الزيتون الخضراء" وحشرة التوتا ابسلوتا على الطماطم ودودة ورق القطن والدودة الخضراء على المحاصيل (كلها) وكذلك الحشرات القشرية والبق الدقيقي على اشجار الفاكهة وحشرات المن والتربس على المحاصيل الصيفية (بامية – قطن – سمسم ..) ، وعند وجود اصابة يجب التدخل بالرش المناسب "دون خلط" ...

بساتين المانجو:

1- الاهتمام الزائد بمركبات عالي الماغنسيوم والمنجنيز وطبعا الكالسيوم في صورة "الفوسفيت" وذلك لالتئام الجروح الناتجة عن تشقق الثمار بسبب اللسعة الشمس..

2- الرش الحتمي ضد الأمراض مثل البياض الدقيقي .. وخاصة الانثراكنوز لأنه فطر يهاجم الأنسجة "المجروحة" .. علي أن تكون جلوكونات/ اكسي كلورو / هيدروكسيد النحاس من ضمن التركيب

3- الرش ضد الحشرة القشرية والبق الدقيقي لانهما يصيبا الاشجار الضعيفة.

* برنامج المناخ الزراعي – مركز البحوث الزراعية