الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 02:41 صـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مصر: نجاح تصدير 198 شحنة خوخ في موسم 2020

كشف تقرير صدر اليوم عن المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، نجاح تصدير 198 شحنة خوخ،،حتى تاريخ اليوم 23/6/2020، وصدرت لها شهادات بنجاحها في اختبارات المعمل، وفقا للتشريعات العالمية في مجال سلامة الغذاء.
وتلقى الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، تقريرا من الدكتور أشرف المرصفي مدير المعمل، بموقف العينات الممثلة لشحنات تصديرية لمحصول الخوخ المصري والمصدرة لكافة دول العالم، والتي تم سحبها من قبل عملاء ومسئولي سحب العينات في الإدارة المركزية للحجر الزراعي، والهيئة القومية لسلامة الغذاء، وتم تحليلها بالمعمل، بغرض تقدير قيم متبقيات المبيدات بها، وفقا للتشريعات الدولية، وذلك منذ بدء الموسم التصديري لخوخ موسم 2020، وحتى تاريخ اليوم الثالث والعشرين من يونيو 2020.
ووفقا لما ورد في التقرير، بلغ عدد العينات الخالية تماما من متبقيات المبيدات 71 عينة، مقابل 127 عينة أقل من الحدود المسموحة.
وأوصى التقرير بضرورة اتباع المزارعين فترات الأمان (فترة الرش الآمن قبل الحصاد)، مفيدا أن التعليمات بفترات الأمان لكل محصول على حدة، مدرجة في كتاب التوصيات المعتمدة لعام 2020 من لجنة مبيدات آفات النباتات في وزارة الزراعة.
وجاء في التقرير أيضا ضرورة اتباع جميع المزارعين التوصيات المعتمدة لمكافحة الآفات الزراعية على محصول الخوخ، وعدم استخدام المبيدات غير الموصى بها، وكذا غير المسجلة في لجنة المبيدات بالوزارة، "علما بأنه يوجد بروتوكول مكافحة معتمد وموصى به في كتاب التوصيات المعتمدة الصادر عن اللجنة، والذي يتضمن التوقيت المناسب ومعدل الرش، وكذا فترات الأمان".

موضوعات متعلقة