الجمعة 24 مايو 2024 مـ 03:34 صـ 16 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

من شكاوي المزارعين ...”تبقعات ولفحات أوراق بطيخ اللب”

كعادة المزارعين فى مصر – يتخذ قرار زراعة محصول معين بناءاً على سعر الموسم السابق .. عشان كده كتير من المزارعين توسعو فى زراعة "بطيخ اللب" وخاصة فى مناطق شمال الدلتا ... وكثير منهم فى الغالب لم يزرع هذا المحصول سابقاً ..

احيانا يتداخل اعراض مرض البياض الزغبي واللفحة الصمغية علي الأوراق .. اللي بيظهرو في الوقت ده من موسم زراعة بطيخ اللب تحت ظروف الرطوبة العالية .. رغم ان الغالبية العظمى للاعراض هي لمرض لفحة الساق الصمغية على الاوراق ....

خلينا نفرق بين الأعراض دي :
** أعراض البياض الزغبي معروفة بشكلها الزاوي اي انحصارها بين العروق فتظهر في صورة زوايا ...
** أما اللفحة الصمغية فتظهر أعراض الأوراق عادة على نهايات الاوراق كأنسجة ميتة صفراء أو بنية اللون ، غالباً مع هالة صفراء ، تمتد إلى الوراء في شكل حرف V. في بعض الأحيان تتأثر حافة الورقة باكملها مما يخلق حواف بنية قد تتكون الاعراض أيضًا من بقع دائرية على الأوراق.

والحد من اللفحة الصمغية..
++ لابد من تقليل الرطوبة .
++ التخلص من الأوراق المصابة.
++ الرش بمبيد نحاسي مثل بليز 30 جم / 100 لتر ماء أو كيرزت ار 200 جم / 100 لتر ماء..

* ويمكن استخدام مبيدات اميستارب توب - دل كب - بوليرام دي اف - سويتش - سكور ...

معلومات مفصلة عن مرض لفحة الساق الصمغية
لفحة الساق الصمغية Gummy stem blight :
* الأعراض:
** الاوراق:
تظهر أعراض الأوراق عادة على نهايات الاوراق كأنسجة ميتة صفراء أو بنية اللون ، غالباً مع هالة صفراء ، تمتد إلى الوراء في شكل حرف V. في بعض الأحيان تتأثر حافة الورقة باكملها مما يخلق حواف بنية قد تتكون الاعراض أيضًا من بقع دائرية على الأوراق

** السيقان:
تتكون الأعراض المبكرة على شكل مناطق بنية شاحبة في اماكن الجروح الناتجة عن إزالة الأوراق والثمار . وتصبح هذه البقع مغطاة بالكامل تقريبا بالابواغ و مثل هذه الاعراض غالباً ما تحدث في قاعدة الساق الرئيسي للنبات.

** الثمار:
يمكن أن تتأثر الثمار داخليا وخارجيا، وان تعفن الثمار الداخلي غير مرئياً من الخارج ويتميز باصابة الطرف الزهري للثمرة ويحدث تلون الأنسجة الداخلية باللون البني.
غالباً ما يمتد اللون الداخلي للبني والأسود لمدة 1-2 سم على طول الثمرة. إذا كان المرض أكثر حدة ، فإن نهاية الثمرة تصبح بلون أسود بسبب وفرة الابواغ المتوضعة عليها.

اما اعراض المرض على السطح الخارجي للثمرة فتظهر كالبقع الدائرية غير المنتظمة التي تكون صفراء في البداية ، وتتحول الى اللون الرمادي ثم إلى اللون البني ويكون نسيج الثمرة لين ، رطبة ، مغمور بالماء ، وغالبا ما تحتوي على بقع من الإفرازات في المركز وتظهر الأعراض أثناء التخزين غالباً ، كما أن التسميد النيتروجيني المفرط يؤدي إلى زيادة قابلية الثمار للتعفن الخارجي.