الإثنين 6 مايو 2024 مـ 05:58 مـ 27 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لطلبة الجامعات.. التفاصيل الكاملة للتدريب الصيفي بوكالة الفضاء

أعلنت وكالة الفضاء المصرية، عن بدء برنامج التدريب الصيفي السنوي لطلبة الجامعات والمعاهد المصرية والذي يقام ضمن فاعليات برنامج الأقمار التعليمية والمؤهل للانضمام لفريق عمل مشروع قمر الجامعات المصرية للعام 2020-2021.

وأوضحت الوكالة، في بيان، أن الفئات المخاطبة بالإعلان هم طلاب السنة النهائية وقبل النهائية للعام 2020-2021 من الكليات الآتية:-

1- كليات الهندسة (جميع الأقسام باستثناء قسمي مدني وعمارة).
2- كليات العلوم ( فلك – فيزياء - رياضيات ).
3- كليات علوم الحاسب ( حاسبات ومعلومات ).
4- المعاهد العليا المعتمدة والمكافئة للكليات السابق ذكرها.

وأضافت، أنه يتم التدريب – ولأول مرة نظرًا للظروف الحالية وحرصًا على سلامة الطلاب – بنظام التعليم الإلكتروني عن بعد، وينقسم التدريب الصيفي إلى:

1- الجزء النظري:

يتكون من 20 محاضرة تفاعلية تغطي كافة الجوانب المتعلقة بتكنولوجيا الأقمار الصناعية وأنظمتها ومكوناتها ومكونات البيئة الفضائية وغير ذلك من الأمور المتعلقة بالتشغيل والتحكم ويعطي طلاب السنة قبل النهائية شهادة معتمدة بذلك الجزء من التدريب على أن يتم تأهيل طلبة السنوات النهائية دون غيرهم بالالتحاق بالجزء العملي من التدريب.

2- الجزء العملي ( لطلاب السنة النهائية فقط):
يكون من خلال مشاريع تطبيقية عملية ومتنوعة، ويتم استكمال التدريب علي مدار 30 يومًا مع طلبة السنوات النهائية.

ويشترط أن ينتظم فيه الطلبة في صورة مجموعات عمل كل مجموعة من كلية واحدة ( حيث يقيم عمل المجموعة ككل ) ويمنح جميع الطلبة شهادات معتمدة من وكالة الفضاء المصرية باجتيازهم التدريب (شريطة الانتظام وإنجاز المهام الموكلة لهم) لمزيد من المعلومات حول التدريب http://esp.egsa-eg.com/Home/SummerTraining.

ويعتبر اجتياز الجزء العملي هو المؤهل للانضمام لمشروع قمر الجامعات 2020-2021، حيث تتيح الوكالة للطلبة المنضمين للمشروع بالمشاركة في بناء قمر صناعي من نوع " CubeSat" وتنفيذ جميع وحداته الإلكترونية من بورد وبرمجيات مختلفة وإخراج العمل في صورة مشاريع تخرج للسنوات النهائية لهم.

ويتمتع جميع الطلبة المشاركين في المشروع بكافة دعم الوكالة المادي والتقني لتنفيذ القمر الصناعي، ولمزيد من المعلومات حول مشروع قمر الجامعات من هنا http://esp.egsa-eg.com/Home/eus.

وعلي من يرغب في الاستفادة من برنامج التدريب أن يتم تسجيل بياناته في موقع الوكاله من خلال رابط التسجيل من هنا :

http://esp.egsa-eg.com/Registration

هذا مع مراعاة أن يتم تقديم خطاب معتمد من الكلية يفيد بصحة بيانات الطلاب المتقدمين منها، كذلك بالنسبة لطلاب السنة النهائية يتم التقديم في صورة مجموعات عمل متجانسة من حيث التخصص العلمي.

ومن المقرر أن يتم فتح باب التسجيل من خلال موقع الوكالة اعتبارًا من اليوم حتى موعد أقصاه 25 يوليو 2020.

يأتي هذا في إطار الدعم الذي تقدمه وكالة الفضاء المصرية لخدمة المجتمع العلمي والبحثي والأكاديمي وحرص كوادرها البشرية من علماء وخبراء وباحثين على تسخير جميع إمكانياتها التكنولوجية والمعملية من أجل العمل على نشر العلوم التكنولوجية الحديثة بين طلاب الجامعات المصرية وذلك لربط دراستهم الأكاديمية بالواقع العملي والعلمي الأمر الذي يعود بانعكاساته الإيجابية على المجتمع العلمي ككل.